رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الخارجية والإفتاء يعدان موسوعة فتاوى بلغات إفريقية

بوابة الوفد الإلكترونية

تم الاتفاق بين وزارة الخارجية ودار الإفتاء المصرية على تنفيذ مشروع موسوعة للفتاوى الصادرة عن الدار باللغات الإفريقية كالسواحلية وكذلك الروسية والإنجليزية والفرنسية لما يهم الجاليات المسلمة فى أمور دينهم، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية تأهيلية للقادة الدينيين الأفارقة فى دول حوض النيل على الإفتاء.

وأوضح بيان لدار الإفتاء اليوم الخميس أن بروتوكول التعاون بين الجانبين يتضمن تنظيم برامج زيارات لعلماء دار الإفتاء وأمناء الفتوى وكبار الباحثين بالدار للقيام بمهمة الإفتاء الشرعى ونشر الوعى الدينى الوسطى المعتدل النابع من منهج الأزهر الشريف فى الخارج؛ لخدمة الجاليات المصرية هناك؛ حرصًا على إمدادهم بالفهم الصحيح الوسطى المعتدل للدين ودعم الهوية المصرية ومساعدتهم على إيجاد حلول لمشكلات من مدخل دينى متزن.
وأضاف البيان أنه تم الاتفاق كذلك على أن يقوم المركز الإعلامى بدار الإفتاء بتزويد سفارات مصر بالتعاون مع وزارة الخارجية بنشرة شهرية باللغة الإنجليزية تضم إجابات لكل ما يهم الجاليات المصرية والعربية والإسلامية بأسلوب علمى وسطى متزن.
كما سيتم التعاون بين دار الإفتاء والخارجية فى إقامة المؤتمرات والندوات العلمية الدولية، وخاصة المؤتمر السنوى لدار الإفتاء الذى يعتزم عقده سنويا لمناقشة قضايا الإفتاء المعاصرة.
وكان نبيل فهمى وزير الخارجية قد وقع مساء أمس مع فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية بروتوكول تعاون مشترك لتعزيز التعاون بين وزارة الخارجية ودار الإفتاء المصرية وتدريب كوادر دار الإفتاء المصرية على فن المراسم المتعلقة بالأوساط الدولية من الأعراف والقواعد التى تتناول الإجراءات الشكلية والأعراف وأداب السلوك الدبلوماسى وغير ذلك مما يتعلق بهذا المجال، وتثقيفهم فى مجال أبعاد السياسة المصرية الخارجية والأصول التى تتبناها فى علاقاتها الخارجية مع إمدادهم الدائم بكل التطورات.