عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

80 مراقبًا دوليًا لمتابعة الاستفتاء بمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت مؤسسة "الديمقراطية الدولية" أنها سترسل بعثة مراقبة دولية إلى مصر لمتابعة الاستفتاء على مسودة الدستور المقرر إجراؤه فى 14 و15 يناير.

وأضافت المؤسسة التى مقرها الولايات المتحدة، فى بيان أرسلته لـ"صوات مصرية" التابع لوكالة رويترز اليوم، أنها ستوفد أكثر من 80 مراقبًا دوليًا إلى 23 محافظة من أصل 27 محافظة مصرية "لمتابعة سير عملية التصويت والفرز فى الاستفتاء على الدستور."
وأشارت المؤسسة إلى أن هذه ستكون أكبر بعثة مراقبة دولية لهذا الاستفتاء. وتابعت أن مشاركة المؤسسة جاءت بعد دعوة وجهتها اللجنة العليا للانتخابات فى مصر.
وأضاف بيان المؤسسة أنها موقعة على إعلان مبادئ مراقبة الانتخابات الدولية وميثاق الشرف لمراقبى الانتخابات الدوليين، مشددا على أن عملية المراقبة ستكون وفقا لهذه المبادئ.
وستتألف البعثة من خبراء انتخابات وخبراء إقليميين ومهنيين

فى مجال السياسة والتنمية من عشر دول. وستصدر البعثة بيانا أوليا بعد وقت قصير من انتهاء عملية الاقتراع وستصدر تقريرا نهائيا فى الأسابيع التالية للاستفتاء تقيم فيه العملية برمتها بما فى ذلك عملية التطور الدستورى والبيئة السياسية.
ويرأس البعثة إريك بيورلوند المسؤول فى المؤسسة.
وتفيد صفحة مؤسسة ديموكراسى إنترناشيونال على الإنترنت أنها تأسست عام 2003، وتقدم خدمات تحليلية ومساعدات فنية وتنفذ مشروعات خاصة بالديمقراطية والحوكمة فى مختلف أنحاء العالم لصالح الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو. إس. إيد) وغيرها.