فى التقرير السنوى للصحة

افتتاح 6 مستشفيات وإصدار مليون و600 ألف قرار علاج

أخبار

الثلاثاء, 31 ديسمبر 2013 14:24
افتتاح 6 مستشفيات وإصدار مليون و600 ألف قرار علاجوزارة الصحة والسكان
كتبت- هبة أحمد

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن النصف الثانى من عام 2013 شهد افتتاح 6 مستشفيات كانت متوقفة وهى الحمام المركزى بتكلفة 66 مليون جنيه

، ناصر العام بشبرا الخيمة بتكلفة 155 مليون جنيه، والباجور بتكلفته 115 مليون جنيه، ومستشفى الشيخ زايد آل نهيان بتكلفة 250 مليون جنيه، وعين شمس؛ حيث تم تشغيل الجزء الخاص بالجانب الأردني من مستشفى عين شمس، وسيتم افتتاح المستشفى بالكامل خلال الفترة المقبلة"، افتتاح التطوير الجزئي لمستشفي أطفال بنها التخصصي بتكلفة 14 مليون جنيه.

كما تم الانتهاء من المرحلة الأخيرة من تطوير النظام المميكن للمعامل المركزية.


وأضافت الوزارة فى تقرير أصدرته حول " حصاد عام 2013 " أنه تم الانتهاء من تجهيز مستشفيات تمي الأمديد ونبروه بالدقهلية وطوارئ البدرشين وطوارئ الصف بالجيزة، مشيرة إلى أنه من المقرر افتتاح هذه المستشفيات خلال شهر يناير المقبل.

وأضاف التقرير، بأنه من المتوقع أن يتم افتتاح 7 مستشفيات ومراكز طوارئ بحلول منتصف فبراير القادم وهى طوارئ أطفيح ، طوارئ العياط ، مستشفى غرب أسوان ، مستشفى قفط المركزي بقنا ، مستشفى الضبعة بمطروح ، مستشفى الخارجة بالوادي الجديد ، مستشفى العريش العام بشمال سيناء ، مشيرة إلى ان إجمالى المشروعات التي يُتوقع افتتاحها قبل 30 يونيو القادم 20 مشروع ما بين مستشفى ومركز.

وأشار التقرير إلى ان وزارة الصحة تقوم حالياً بتحديث مستشفيات وزارة الصحة بالمحافظات ضمن خطة إستراتيجية عاجلة لتطوير وصيانة ورفع كفاءة المستشفيات، حيث يبلغ عدد المستشفيات التي يجري العمل بها حاليا 59 مستشفى في شتّى أرجاء مصر. 

وعما تحقق خلال عام 2013 ضمن برنامج تطوير الرعاية المركزة  ووحدات حديثي الولادة ، أشار التقرير الذى أصدرته وزارة الصحة عن حصاد عام 2013 إلى

اضافة   196 سرير رعاية مركزة و 107 حضانة "  في المستشفيات ومراكز الطوارىء" ، اضافة إلى 163 سرير رعاية مركزة و220 حضانة جار إضافتهم.


وفى مجال الرعاية العاجلة والطوارئ  فقد تم  تفعيل خدمة النداء الآلي (137) وتطوير برامج التشغيل المتعلقة بتلقى وتسجيل المتصلين والبيانات الخاصة بنوع الخدمة، وإنشاء قاعدة بيانات وميكنة العمل وكذلك عدد الأسرة بأقسام الرعاية المركزة والحضانات على مستوى الجمهورية، وذلك لربطها بمركز النداء الآلي على مستوى الجمهورية.

يتم تطوير أقسام الطوارئ بجميع المحافظات، تجهيز وتشغيل مراكز الإغاثة والطوارئ على الطرق السريعة الصحراوية وتحويلها إلى مراكز للإصابات والحالات الحرجة.

وتابع التقرير "على مستوى الرعاية الأولية، والتى تقدم أكثر من 80% من الخدمات الصحية، فإن وزارة الصحة تبنت خطة طموحة قامت بإحلال وتجديد وتطوير وإنشاء وتجهيز عدد 2467 وحدة رعاية أساسية بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 5 مليار جنيه، ويصل هذا المشروع الضخم بالخدمة الصحية إلى أقاصي القرى والنجوع بل والعشوائيات مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة الطبية وذلك منذ عام 2005 ".

وفيما يخص المجالس الطبية المتخصصة تم إصدار مليون و600 ألف قرار علاج على نفقة الدولة خلال عام 2013 بزيادة حوالي 300 ألف قرار عن عام 2013 بإجمالي نفقات 2.9 مليار جنيه بزيادة حوالي 600 مليون جنيه عن عام 2012. بالإضافة إلى تشغيل خدمة الاستعلام عن طريق الرقم المختصر (137) لجميع الاستفسارات الخاصة بالعلاج على نفقة الدولة. وجاري إنشاء Call center لحجز مواعيد الكشف بالنسبة للمعاقين بدلاً من حضورهم شخصياً (حيث سيتم تحديد موعد لكشف النظر والعظام والتأهيل في يوم واحد) لكي يحضر المعاق للمجالس الطبية المتخصصة مرة واحدة ويتسلم النتائج عن طريق المجلس الطبي الفرعي للمحافظة التابع لها.


 

أهم الاخبار