أبرياء فى قفص اتهام "فيس بوك"

أخبار

الأحد, 29 ديسمبر 2013 12:43
أبرياء فى قفص اتهام فيس بوك
كتبت – نرمين عشرة:

ارتفعت أهمية أخبار المواطن الصحفى التى يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر" منذ ثورة 25 يناير،  وأصبحت مصدرًا أساسيًا للمعلومات التى يتبناها الكثير من المحررين فى مختلف المؤسسات الصحفية نظرًا لسرعة تداول الأخبار.

إلا أنه برغم المزايا العديدة التى تحملها أخبار المواطن الصحفى فهى تحمل بين ثناياها آثارا جانبية لربما تودى بحياة مواطن وتسىء إلى سمعته وتضر بمستقبل برئ لم يتم توجيه تهمة حقيقية إليه، وأصبحت أخبار المواطن الصحفى أداة يتم بها تصفية الحسابات فى ظل خضوع الصحفى إلى عامل السرعة فى ضوء المنافسة مع باقى الصحف الأخرى.
وعلى سبيل المثال قام نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى بتداول صورة الدكتور حسن رضا باعتباره المتهم الرئيسى فى تفجير مديرية أمن الدقهلية لمجرد التحقيق معه وذلك دون صدور أى قرار أو بيان رسمى يكشف عن هوية المتهم الرئيسى فى تفجير المنصورة.
فى حين أن عددا من الصحف الالكترونية سرعان ما نشرت الخبر نقلا عن نشطاء المواقع باعتبار أن قوات الأمن ألقت على المتهم فى مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية وتم نقله إلى القاهرة للتحقيق معه، وجاء الخبر باعتبار المتهم البرئ هو الجانى مع نشر صورته.
فكان مثل هذا الخبر يعد تشهيرًا لشخص الدكتور الذى تعرض مستقبله للخطر بعد إلقاء إصبع الاتهام عليه ونشر صورته باعتباره

متهم رئيسى فى حين عدم صدور أى حكم عليه وإنما كانت مجرد تحقيقات وتم خروجه من سرايا النيابة وعاد إلى منزله.

ولم تكن تلك الواقعة الأولى من نوعها وإنما حدثت قريبًا مع الإعلامية سلمى صباحى، نجلة المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى، حيث انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى خبر القبض عليها بتهمة النصب وتوظيف الأموال لمجرد تقديم عدد من المواطنين بلاغ ضدها، وتوالت الاتهامات على الإعلامية فى حين خرجت الإعلامية بتصريح على حسابها تنفى ذلك وتحاول الدفاع عن نفسها ضد عملية التشويه التى تتعرض لها.
وبالفعل تمت تبرئة صباحى من التهمة المنسوبة إليها على المواقع الاجتماعية بعد أن قضت محكمة جنح العجوزة برئاسة القاضى مصطفى أنور، ببراءة سلمى حمدين صباحى فى قضية أخرى اتهامها بالنصب على المواطنين وتوظيف الأموال.

كما ألقت أصابع الاتهام من قبل عدد من نشطاء على "فيس بوك" إلى الناشطة السياسة إسراء عبد الفتاح بأنها تخطط لقب نظام الحكم وأنها تتوعد النظام الحاكم بإسقاط الدولة وأنها تخطط للمشاركة فى تظاهرات مخالفة لقانون التظاهر وتأييدا لحكم الإخوان.
وسرعان ما تداولت المواقع تلك التصريحات التى تدينها إلا أنها خرجت بتصريحات تنفى جملة وتفصيلا كل ما نشر عنها بشأن تلك الاتهامات، مؤكدة أنها لا تريد هدم الدولة بالقدر نفسه التى لا تريد فيه قمع الحريات.

أهم الاخبار