رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عرب: أناشد الضمير الوطني المشاركة بالاستفتاء

أخبار

الخميس, 26 ديسمبر 2013 17:10
عرب: أناشد الضمير الوطني المشاركة بالاستفتاء صابر عرب وزير الثقافة
وكالات:

قال وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب إنه يناشد الضمير الوطني للمصريين في التعبير بحرية عن إرادتهم في الاستفتاء على الدستور من أجل عودة الروح الاقتصادية للبلاد متمثلة فى حركة الاستثمار والسياحة وغيرها حتى تقف الدولة وترتكز على اقتصادها وتتجاوز هذه المرحلة الصعبة وتمضى فى طريق الاصلاح الاقتصادى.

وأضاف وزير الثقافة -خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم الخميس بديوان عام محافظة الدقهلية بحضور المحافظ اللواء عمر الشوادفي والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح وقيادات تنفيذية بالمحافظة عقب تفقدهم لموقع تفجير المنصورة الإرهابي وحالة مبنى مسرح المنصورة القومي- أن مصر تجاوزت أزمات أشد وأقصى من المرحلة التي نمر بها الآن، وأنها لم تنهزم وتنكسر أما أكبر قوى في العالم ولذلك فهي لن تنكسر أمام فصيل أو جماعة أو تنظيم.
ووجه الشكر لكل أجهزة الإعلام على تغطيتها الشاملة للاحداث، كما وجه الشكر إلى كل الاجهزة التنفيذية بالمحافظة وبالدولة للخروج من تلك الازمة التى سببها الحادث الإرهابي الغاشم، مشيدا بجهود الأطباء فى المستشفيات الحكومية والجامعية والخاصة لانقاذ مصابى الحادث.
وأوضح أن الشعب المصري يحتسب المواطنين الذين راحوا ضحية الحادث شهداء في جنة الله، قائلا "يجب ان نترك للقانون ومؤسسات الدولة من شرطة ونيابة وقضاء

الاقتصاص للضحايا ومتضرري الحادث وألا يتم ذلك من خلال المواطنين بشكل شخصي"، وموجها الدعوة للشعب المصرى واهالى الدقهلية بالهدوء حتى تستطيع أجهزة الدولة جلب حقوق الشهداء والضحايا.
وقال عرب إن الفترة الماضية شهدت بداية تطوير عدد من المباني الثقافية في عدد من المحافظات منها الدقهلية، مؤكدا رغبة وزارة التخطيط دعم هذه المشروعات ومن بينها مسرح المنصورة القومى ومسرح طنطا، وأن محافظة الدقهلية كانت تتخذ إجراءات بدء تطوير المبنى قبل الحادث الإرهابي، وأنه سيتم إسناد مشروع تطوير مسرح المنصورة القومي إلى شركة المقاولون العرب على أن يتم سداد قيمة التكاليف إلى الشركة فى بداية العام المالى القادم.
وأضاف أن الوزارة ستعمل على عودة المسرح إلى سابق عهده وعلى أن يكون مشروع تطويره بداية عودة الحركة الفنية والموسيقية والتشكيلية إلى مدينة المنصورة، كما سيتم إنشاء ورش فنية وثقافية، بالإضافة إلى تنفيذ ورش تدريب لشباب المحافظة والمحافظات الأخرى بمسرح المنصورة.
وأكد أن وزارة الثقافة تراجع حاليا مشروعا لإعادة الانشطة الثقافية والفكرية إلى المدارس، وأن هذا مسؤولية مشتركة بين وزارات
الثقافة والتعليم والأوقاف، كما أن الوزارة تفكر جديا في تنفيذ موقع إلكتروني لعرض كل الافكار الفنية والثقافية للشباب وايجاد قنوات اتصال بالمسئولين في وزارة الثقافة من خلاله.
ولفت إلى أن اقتناع بعض الشباب المغيبين بأن الارهاب هو الطريق الى الجنة هو ازمة فكر تقابل المجتمع والدولة المصرية ولا حل لها الا بتطوير التعليم والثقافة وإنماء وسائل التفكير لدى اطفالنا وشبابنا والاستماع اليهم والنظر بعناية الى مشاكلهم.
بدوره، قال محافظ الدقهلية إن المحافظة كانت تعتزم تطوير المسرح القومي منذ فترة بعيدة وربما تكون هذه الكارثة ضارة نافعة لتطوير هذا المبنى الثقافى الضخم، مشيرا إلى أن المقاولون العرب لهم خبرة سابقة فى ترميم وتطوير عدة مبانى ثقافية من قبل وأن حالة المبنى واساساته سليمة ولكن المشكلة فى التشطيبات وبعض الاعمال الاخرى وهى التى ستتطلب جهود ووقت اطول.
وأضاف أن هدف هذا الحادث الارهابي هو تصدير الخوف والرعب والفزع إلى الشعب، وأنه علم بالحادث بعد وقوعه بنصف ساعة من أحد المصادر، وعندما وصل إلى موقع التفجير وجد ملحمة رائعة من أهالي المنصورة في إنقاذ الضحايا والتبرع بالدم للمستشفيات، مشيرا إلى أن الحادث اقنع كل المصريين حتى من كانوا يتعاطفون مع الجماعة الإرهابية بأن مصر مستهدفة من قبل تلك الجماعات وكان هذا بمثابة "لمس اكتاف" وخسارة كبيرة لهذه الجماعات.
وعن حالة المصابين فى الحادث الارهابى، أكد المحافظ أن مستشفيات المنصورة الان بها 13 مصابا وتم ارسال 10 مصابين إلى مستشفيات القاهرة لخطورة حالتهم منهم ضابطان و8 افراد شرطة اما باقى المصابين تم التصريح لهم بالخروج.

أهم الاخبار