رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قواعد جديدة للقبول بالجامعات الخاصة

أخبار

الأحد, 22 ديسمبر 2013 12:00
قواعد جديدة للقبول بالجامعات الخاصةحسام عيسى وزير التعليم العالي
كتب_زكى السعدنى:

اعتمد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية فى اجتماعه برئاسة د. حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي القواعد الجديدة للقبول بالجامعات الخاصة اعتباراً من العام الجامعي القادم 2014/2015 وكذلك نظام القبول للفصل الدراسي الثاني للعام 2013/2014.

يتضمن نظام القبول بالجامعات الخاصة والأهلية لجميع الطلاب والشهادات اعتباراً من العام الجامعي 2014/2015 أن يتم تنسيق الطلاب بالجامعات الخاصة على ثلاث مراحل مع إلتزام الجامعات الخاصة بجميع قرارات مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وكافة شروط وقواعد القبول. وتخصص نسبة 95% على الأكثر من الأعداد المقررة.
ويسمح لكل جامعة بقبولها من جميع الشهادات في المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق على أن تخصص نسبة 5% على الأقل للطلاب

الحاصلين على الشهادات المعادلة وخاصة الشهادة الإنجليزية.
ويمكن للجامعة زيادة هذه النسبة على مسئوليتها وفقاً لمعدلات أعداد المقبولين من هذه الشهادات في السنوات السابقة، مع الإلتزام بالأعداد المقررة سنوياً لكل كلية.
يشمل ذلك بالنسبة للمرحلة الأولى يكون الحد الأدنى للتقدم (وليس القبول) لكليات الجامعات الخاصة بناء على قرار مجلس الجامعات الخاصة والأهلية أو بتكليف لهيئة المكتب وفقاً للمجموع الكلي لدرجات الطلاب المصريين، ويتم إعلان الحد الأدنى للمرحلة الأولى خلال يومين من إعلان نتيجة الثانوية العامة.
ويكون تقدم الطلاب الوافدين وفقاً للحد الأدنى المقرر لهم ويتقدم الطلاب
بأوراقهم للجامعات في موعد أقصاه عشرة أيام عمل من إعلان نتيجة الثانوية العامة، وتتقدم الجامعات بأصول شهادات الطلاب المقبولين نهائياً لمكتب القبول فور إنتهاء المرحلة لمراجعتها.
أما عن خطوات التقدم وقبول الطلاب فيتقدم الطلاب بالأوراق المطلوبة إلى الجامعة أو الجامعات التى يرغبون في الالتحاق بها مباشرة فى التوقيتات المحددة، وتقوم كل جامعة بتنسيق الطلاب الذين يحققون متطلبات القبول والتى تحددها الجامعة، ويتم ترتيبهم تنازليا طبقا لمجموع الدرجات من الأعلى إلى الأدنى، وذلك بالنسبة لكل كلية ولكل مرحلة على حدة.
واستعرض المجلس التقرير الخاص بأعداد الطلاب المقبولين في الفصل الدراسي الأول للعام 2013/2014 حيث بلغ إجمالي أعداد المقبولين 27184 طالباً ويدخل في هذا العدد نسبة 5% التي أضيفت لأعداد المقبولين في الحصة الأساسية. ويمثل هذا العدد نسبة 84% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بالجامعات الخاصة في العام الجامعي 2013/2014.

أهم الاخبار