رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..

حظر 8 أنواع من الأسماك: بها سم قاتل

أخبار

السبت, 21 ديسمبر 2013 18:49
حظر 8 أنواع من الأسماك: بها سم قاتل
كتب – جرجس ميلاد:

قال الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين، إن الوزارة أصدرت قرار رقم 465 لسنة 2013، بحظر الاتجار أو الحيازة أو التداول لـ8 أنواع من الأسماك، لوجود نسبة من السموم بها.

وأوضح أبو شادى في مداخلة هاتفية على فضائية "سى بى سى"، أن أغلبية هذه الأنواع توجد فى البحر الأحمر و خليج السويس و الجزء الآخر فى البحر المتوسط، موضحا أن من أنواع هذه الأسماك السمكة الصخرية، و السمكة العقرب، وسمكة القط، وسمكة البالون و سمكة الدجاجة، وسمكة البقرة.
وأكد أن الوزارة بالتعاون مع الطب البيطرى ومفتشى الأغذية ستقوم بحملات إلى الأسواق والتفتيش عن الإتجار فى هذه الأسماك، مؤكدا أن من يضبط معه هذه السماك سيقدم لمحكمة الجنح إلى جانب قضية غش تجارى، مؤكدا إرسال هذه المعلومات إلى كل وسائل الميديا

والمحافظات للتنوية، وذلك حرصا على صحة المواطنين.
وكان أبو شادى قد أعلن فى بيان اليوم أنواع هذه الأسماك وأماكن تواجدها، قائلا: "النوع الأول وهى السمكة الصخرية توجد فى البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وهى شبيهة إلى حد كبير بالصخور ويوجد السم بها فى الزعانف الظهرية والحوضية.
أما النوع الثانى وهى سمكة العقرب تتواجد بالمنطقة الغربية بالبحر المتوسط ما بين الإسكندرية والسلوم وتباع بالأسواق العامة فى الإسكندرية وتوجد أيضا بالبحر الاحمر وخليج السويس والعقبة وفى المناطق الصخرية العشبية أو المرجانية ويتواجد السم بها تحت الأشواك مباشرة بواسطة غدة سمية تحت الجلد.

وتابع أن النوع الثالث هو سمكة القط وتتواجد بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط وتباع

بالأسواق العامة فى الإسكندرية ويتواجد السم بها قرب الزعنفة الصدرية .

أما النوع الرابع وهى سمكة البالون أو الفهقة وتتواجد بكثرة فى المناطق الساحلية بالبحر الأحمر وهى سمكة خطيرة تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر وتصبح كالبالون وتسمى فى بعض مناطق البحر الأحمر بسمكة البالون ويتواجد السم بها فى الجلد .

والنوع الخامس هي سمكة دجاجة البحر وهذا النوع لديه أسماء متعددة منها السمكة المخططة والسمكة الاسد والسمكة النارية أو الفراشة والسمكة الريشة وتوجد في البحر الاحمر وخليج السويس وهي مشهورة بألوانها وشكلها ويوجد السم بها أسفل كل شوكة علي ظهرها.

والنوع السادس هي سمكة البقرة أو الرقيطة وتتواجد بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة بالإسكندرية ودمياط ويوجد السم بها في ذيلها.

والنوع السابع هي سمكة البلامة وتوجد بالبحر المتوسط وتباع بأسواق الإسكندرية ويوجد السم بها أسفل كل شوكة على ظهرها ، والنوع الثامن الأخير هي سمكة القراض أو الأرنب وتوجد في البحرين المتوسط والأحمر وخليج السويس وتوجد السموم بها فى الكبد والأمعاء والجلد والخياشيم.

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=RgCV2ZUVCTs&feature=youtu.be

 

أهم الاخبار