رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجيش جاهز لتأمين الاستفتاء

أخبار

الخميس, 12 ديسمبر 2013 14:58
الجيش جاهز لتأمين الاستفتاء
كتب - أبوزيد كمال الدين:

أكد مصدر عسكرى أن القوات المسلحة وضعت خطة تأمين الاستفتاء على  الدستور المقرر خلال يناير القادم

، وقال إن الجيش لن يسمح لجماعات العنف المسلح بإفشال الاستفتاء على الدستور وبالتالى تعطيل خارطة الطريق، وأضاف أن القوات المسلحة لديها خبرات من المشاركة فى تأمين دستور 2012 والانتخابات البرلمانية والرئاسية، وقامت بالاستفادة من هذه الخبرات فى وضع خطة تأمين الاستفتاء.
وأشار الى أن الخطة تقوم على انتشار قوات الجيش فى كافة محافظات الجمهورية وسوف تتواجد أمام كافة اللجان العامة والمراكز الانتخابية واللجان الفرعية التى يعقد بها الاستفتاء لتأمين مداخل ومخارج المقرات حفاظاً على سلامة المواطنين وضمان استمرار سلمية عملية التصويت.
وأوضح المصدر أن خطة التأمين تعتمد على عناصر خفيفة الحركة تتميز بالسرعة والقدرة على الانتشار السريع ، وتشارك فى تنفيذها الأفرع الرئيسية والتشكيلات الميدانية بالجيشين الثانى والثالث والمناطق العسكرية، إضافة الى تشكيل غرف عمليات بالوحدات العسكرية مرتبطة بغرفة العمليات المركزية للقيادة العامة لمتابعة عمليات التأمين.
كما ستدفع القوات المسلحة بدوريات من الشرطة العسكرية للسيطرة على أعمال الشغب، وتوفير

قوات تأمين ثابتة واحتياطات قريبة وبعيدة، إضافة الى مشاركة أعداد كبيرة من القوات الخاصة فى المناطق الساخنة وعلى رأسها قوات الصاعقة وفرقة السيل المعروفة بـ 777.
وقال إن القوات المسلحة قامت بالتنسيق الكامل مع وزارة الداخلية ووضع الخطط لمواجهة أى مظاهرات او اجراءات من شأنها ان تؤثر على عملية التصويت أو تهدد حياة المواطنين خلال فترة الاقتراع، مشيرا الى أن الخطة تتضمن التعامل بكل حزم مع أعمال الشغب أو أى محاولة لإفساد خارطة الطريق عبر المخططات التى رصدتها الأجهزة السيادية والتى تتضمن ترهيب المواطنين وإثارة الشغب في الشارع لمنع المستفتين من النزول الى اللجان.
واشار الى أن  القوات الجوية سوف توفر عدداً من الطائرات لنقل المشرفين على الاستفتاء إلى المناطق النائية، كما تشارك  القوات البحرية بقوات لمعاونة قوات المنطقة الشمالية العسكرية في تأمين الاستفتاء علي مشروع الدستور.
وقال إن القوات المسلحة سوف
ترفع حالة التأهب فى المناطق الحدودية خلال فترة الاستفتاء، مع تكثيف إجراءات التأمين علي الحدود البرية والساحلية علي كافة الاتجاهات الإستراتيجية ضد أعمال التسلل والتهريب بالتعاون مع قوات حرس الحدود والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.
ومن المقرر أن يقوم الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع وقادة الجيش بالمرور على اللجان للاطمئنان على سير العملية التأمينية.
وأضاف المصدر العسكرى أن الخطة تقوم على انتشار قوات المنطقة المركزية العسكرية في المحافظات التى تقع بنطاقها وهى القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية وبنى سويف والمنيا والفيوم، فى حين تتولى قوات المنطقة الغربية العسكرية بنشر قواتها في مطروح والسلوم وسيدي براني، وتقوم قوات المنطقة الجنوبية العسكرية بتأمين  محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادى الجديد، وتتولى قوات المنطقة الشمالية العسكرية تأمين محافظات الاسكندرية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة.
وأشار إلى أن  قوات الجيش الثانى سوف تتولى  تأمين مقرات الاستفتاء بمحافظات شمال سيناء والإسماعيلية ودمياط والدقهلية والشرقية وبورسعيد, وتتولى قوات الجيش الثالث تأمين جنوب سيناء والسويس.
وأكد المصدر أن القوات المسلحة سوف ترفع أعداد القوات المشاركة فى تأمين الاستفتاء على الدستور لمنع اى تهديدات أو مشكلات يفتعلها أى فصيل لتعكير صفو عملية الاستفتاء، مشيرا الى ان القوات المسلحة شاركت بـ 120 ألف ضابط وصف ضابط وجندى و6 آلاف مركبة فى تأمين استفتاء دستور 2012.
 

أهم الاخبار