رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة:

58% نسبة وفيات الأطفال حديثى الولادة فى مصر

أخبار

الأحد, 08 ديسمبر 2013 09:45
58% نسبة وفيات الأطفال حديثى الولادة فى مصر
كتبت هبة أحمد:

افتتحت الدكتورة مها الرَّبَّاط وزيرة الصحة والسكان مؤتمر تدشين برنامج "مبادرات مجتمعية لحياة أفضل" والذى يتم بالتنسيق بين وزارة الصحة والسكان ومؤسسة سمارت من جانب آخر.

وأكدت وزيرة الصحة خلال كلمتها اليوم  على أهمية المشروع والجهود المجتمعية لمواجهة المشاكل التى يعانى منها الطفل المصرى مثل التقزم بين الأطفال دون الخامسة والتى أوضح المسح الصحى الديموجرافى أنها فى تزايد مستمر حيث وصلت من ٢٣٪

عام ٢٠٠٥ إلى ٣١٪ عام ٢٠١١، وأيضًا وفيات حديثى الولادة والتى تمثل ٥٨٪ من وفيات الأطفال دون الخامسة والتى يرجع سببها إلى مشاكل الجهاز التنفسى أو الولادة المبكرة أو الإصابة بالعدوى.
وقالت الربّاط "إنها تأمل أن تقدم مبادرة سمارت نموذجًا غير مكلف وسهل التطبيق يبرز دور المجتمع المدنى فى تنفيذ الاستراتيجيات المصممة
للنهوض بصحة المجتمع خاصة الأم والطفل، وأن تصل هذه الخدمات إلى الأسر فى النجوع والقرى البعيدة لرفع الوعى الصحى لدى الأسر عن كيفية التغذية السليمة للأطفال مما سيساهم فى خفض نسبة أمراض سوء التغذية والذى سيساعد فى خلق جيل جديد من الشباب المكتمل عقليا وجسمانيا والقادر على الانتاج وتحقيق النمو الاقتصادى والارتقاء بالبلاد".
وأردفت وزيرة الصحة قائلة "إن رفع الوعى الصحى والممارسات الطبية الصحيحة والقيام بتدريب كل من يقوم بعمليات الولادة سيساهم فى إنقاذ الطفل المولود وإعطائه النفس الأول فى الحياة".

أهم الاخبار