رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الخارجية فى طريقة للهند:

محوران رئيسيان للتحرك المصرى الخارجى السياسى والاقتصادى

أخبار

الثلاثاء, 03 ديسمبر 2013 19:46
محوران رئيسيان للتحرك المصرى الخارجى السياسى والاقتصادىنبيل فهمى وزير الخارجية
كتبت- سحر ضياء الدين:

أكد نبيل فهمى وزير الخارجية على أن هناك محورين رئيسيين للتحرك المصري الخارجي وهما السياسى والاقتصادي، مشيرا إلى أن التحرك الأول وهو السياسى الغرض منه أن تظل مصر متعددة الخيارات والبدائل من خلال مزيد من الانفتاح علي القارة الآسيوية، والذى بدا بالهند تحديدا وذلك فى إطار تنشيط دور مصر على الساحة الدولية وعودتها الى مكانها الطبيعي.

وقال نبيل فهمى في طريقه إلى الهند إن هناك قضايا كثيرة محل نقاش مشترك بين البلدين، منوهاً بعدد من القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك وترتبط بالنظام الدولى بصفة عامة وإصلاح الأمم المتحدة، والنظام الدولى التجاري والقضايا السياسية ما يرتبط بالامن الاقليمى فى آسيا والأمن الاقليمى فى الشرق الأوسط فضلا عن قضايا الإرهاب وقضايا نزع السلاح. أما فيما يتعلق بالمحور الثاني وهو الاقتصادي، فأكد فهمي أن وزارة الخارجية تقوم دائما بالعمل لتنشيط

الإقتصاد المصري وتعظيم أى فوائد اقتصادية لصالح المواطن المصري، فالهند دولة مستثمرة فى مصر فضلا عن أنها سوق محتمل للسلع المصرية. وأشار إلى أن جزءاً من لقاءاته في الهند ستكون مع رجال الأعمال هناك الهند للتباحث حول مشروعاتهم فى مصر والفرص المتاحة مستقبلا.
وردا على سؤال حول زيارته للبحرين بعد الهند، قال الوزير فهمى أن زيارة البحرين تأتى فى إطار حضور مؤتمر خاص حول الأمن الأقليمى فى الخليج العربي، مشيرا إلى أنها ستكون فرصة لعقد عدد من اللقاءات مع عدد كبير من المسئولين ليس فقط على المستوى العربي، إنما أيضا لقاءات مع المسئولين الدوليين المتواجدين فى هذا المؤتمر المعنيين بأمن الخليج.
وردا على سؤال حول مشاركة مصر فى اجتماع وزراء خارجية
المؤتمر الإسلامى أكد وزير الخارجية أن مصر هي رئيسة المؤتمر الإسلامى وأن اجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية يرأسه جيبوتي، مشيرا إلى أن حضور مصر للاجتماع من منطلق عضويتنا فى هذا المؤتمر ومن منطلق الدور الرئيسي الذى نلعبه وسيتم التباحث حول ما يتعلق بمنظومة المؤتمر الإسلامى وأيضا القضايا التى تهم الدول الإسلامية.
من جانب آخر وردا على سؤال حول الاستفتاء للدستور الجديد للمصريين فى الخارج، قال فهمى إنه تم تشكيل لجنة خاصة داخل وزارة الخارجية للتعامل مع هذه القضية المهمة حيث درست كل التجارب الماضية، مشيرا إلى أن اللجنة يرأسها نائب وزير الخارجية شخصيا وتشمل من عملوا فى ذلك الموضوع فى الماضي ومن يريد يؤهلهم لهذا العمل مستقبلا.
ولفت إلى أن المشاركة في الانتخابات والاستفتاء أمر واجب على المصريين فى الخارج مشددا على ضرورة أن يقوموا بتسجيل بياناتهم حيث هناك نشرات صدرت عن السفارات المصرية بالخارج تدعو المواطنين لتسجيل بياناتهم قبل انتهاء الموعد المحدد، وسنوضح كل ما هو مطلوب للمواطن المصري فى الخارج فور إعلان موعد الانتخابات وفور إعلان الإجراءات من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

 

أهم الاخبار