ننشر تفاصيل يوم الغضب الطلابى بجامعة القاهرة

أخبار

الأحد, 01 ديسمبر 2013 13:45
ننشر تفاصيل يوم الغضب الطلابى بجامعة القاهرة
كتب زكى السعدنى:

شهدت جامعة القاهرة تظاهرات غاضبة من طلاب الجامعة بجميع طوائفهم احتجاجا على مصرع الطالب محمدرضا الطالب بكلية الهندسة وإلقاء قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين داخل الجامعة بعد فض تظاهرة طلاب الجماعة المحظورة بميدان النهضة.

واستمرت الدراسة بكليات جامعة القاهرة ولم تتوقف فى أى كلية بسبب التظاهرات الطلابية احتجاجًا على مصرع طالب كلية الهندسة..تم تعليق لافتات على أبواب بعض الكليات تحمل عبارة إضراب عن الدراسة..وانتظم عداد كبيرة من الطلاب فى المحاضرات ووقع إضراب جزئى عن الدراسة فى كليات اخرى.

وقرر مجلس عمداء الجامعة فى اجتماعه أمس برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة على إعلان حالة الحداد لمدة 3 أيام على روح طالب كلية الهندسة وناشد المجلس الجهات المسئولة سرعة الإفراج عن الطلاب المحبوسين حفاظًا على مستقبلهم وطالب المجلس بسرعة إنهاء توثيق شهادات أعضاء التدريس والطلاب حول الاحداث وتقديمها إلى الجهات الرسمية..استثمر طلاب الجماعة المحظورة بجامعة القاهرة أحداث الاشتباكات التى وقعت بين قوات الأمن والتابعين للجماعة يوم الخميس الماضى ولقى الطالب محمد رضا مصرعه فى تنظيم تظاهرات احتجاجية داخل الجامعة ورددوا الهتافات المعادية لقوات الجيش والشرطة.

وخرج الطلاب إلى ميدان النهضة فى مسيرات ضخمة أغلب المشاركين فيها من طلاب الجماعة المحظورة من مختلف كليات الجامعة.

وتجمع الطلاب فى شارع النهضة أمام الجامعة واشعلوا إطارات السيارات التى غطت سماء المنطقة بالدخان الكثيف.

وحاول الطلاب استفزاز أجهزة الأمن التى التزمت ضبط النفس وابتعدت عن محيط جامعة القاهرة وتمركزت فى المناطق المجاورة لحديقتى الأورمان والحيوان وانقسم الطلاب المتظاهرين بجامعة القاهرة إلى فريقين فريق تابع للجماعة المحظورة وآخر تابع للطلاب الرافضين لاعتداء قوات الأمن على طلاب الجامعة.

وحاول طلاب الجماعة المحظورة استثمار المشهد لصالحهم بترديد الهتافات التى تندد بالجيش والشرطة وأخفوا الأعلام التى تحمل الشعارات الخاصة بهم كما أخفوا علامات رابعة التى كانوا يرفعونها فى التظاهرات الاحتجاجية ورددوا هتاف ايد واحدة لكى يكسبوا تعاطف باقى المتظاهرين والوقوف فى صفوفهم.

وفجر طلاب الجماعة المحظورة المتظاهرين بميدان النهضة سيارة شرطة بميدان النهضة كانت تمر من أمام المتظاهرين بالميدان, أوقف المتظاهرون السيارة بوكس وانزلوا السائق منها واشعلوا فيها النيران وسط صيحات التكبير والتهليل ولم تحدث خسائر فى الارواح, واختفت الدكتورة باكينام الشرقاوى الاستاذ بكلية الاقتصاد ومساعد الرئيس المعزول من التظاهرات التى نظمها اعضاء التدريس التابعين للجماعة المحظورة والذين نظموا وقفة احتجاجية امام قبة الجامعة وقاد التظاهرة هذه المرة الدكتور عادل عبد الجواد الاستاذ بكلية الهندسة ورفع اعضاء التدريس فى وقفتهم امام القبة شعارات جامعيون ضد الانقلاب وخرجوا فى مسيرة وسط الطلاب الى خارج الجامعة.

وقد رفض الغالبية العظمى من الطلاب طلب التابعين للجماعة المحظورة توحيد التظاهرات الطلابية وتحويلها إلى تظاهرة واحدة تضم طلاب المحظورة والطلاب المنتين الى تيار الاستقلال والمدنيين وحاول طلاب المحظورة الاندماج مع طلاب باقى الجامعات لاستثمار الموقف لصالحهم بترديد هتاف الشعب يريد اسقاط النظام إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل.

وكان طلاب المحظورة قد طلبوا توحيد التظاهرات من اجل اظهار أن هناك ثورة بالجامعات من ممثلى جميع التيارات ضد النظام الجيش والشرطه.

كما قام اعضاء التدريس التابعين للجماعة المحظورة قد اخفوا لافتات جامعيون ضد الانقلاب فى جيوبهم لكى يظهر انفسهم لجموع الطلاب بأنهم يقفون صفًا واحدًا.

وقاد اعضاء التدريس التابعين للجماعة المحظورة بجامعة القاهرة التظاهرات التى ينظمها التابعين للجماعة واخذوا فى توزيع المنشورات على المتظاهرين وتحميس الطلاب على التظاهر ومنح العبارات والهتافات التى يتم ترديدها فى التظاهرة وركزت هتافات طلاب المحظورة على "يسقط يسقط حكم العسكر, والشعب يريد اسقاط النظام, وإيد واحدة" بينما ركزت هتافات الفريق الآخر من الطلاب على المطالبة بالحرية ومحاسبة المسئولين عن مصرع طالب كلية الهندسة واطلاق قنابل الغاز على الطلاب داخل الجامعة والكلية

ووقعت اشتباكات بين الطلاب المتظاهرين بجامعة القاهرة والتابعين للجماعة المحظورة، وحاول طلاب الجماعة المحظورة الاعتداء على بعض الطلاب المعترضين على هتافات طلاب المحظورة ومنها الشعب يريد اسقاط النظام ويسقط يسقط حكم العسكر.

وتدخل الأمن المدنى بالجامعة لحماية الطلاب والفصل بين المتظاهرين، فيما نشبت اشتباكات بين الأخوات التابعات للجماعة المحظورة وبعض الطالبات المستقلات بسبب قيام إحدى الطالبات برفع صورة الرئيس المعزول أمام قبة الجامعة..وقامت الطالبة المؤيدة للجيش بتمزيق الصورة التى ترفعها طالبة الجماعة المحظورة وتدخل الأمن لفض الاشتباك بين الطالبات.

وأصرت طالبة الجماعة المحظورة علي رفع الصورة وسط تهليل طلاب الجماعة المحظورة.
 

أهم الاخبار