عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتهاء المناورة البحرية المصرية السعودية

بوابة الوفد الإلكترونية

اختتم التدريب البحرى المشترك ( مرجان 14 ) الذى نفذته وحدات من القوات البحرية المصرية والسعودية في إطار التعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين وصولا إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالى.


شهد المناورة الفريق  أسامة الجندي قائد القوات البحرية والفرق- دخيل الله بن أحمد الوقدانى قائد القوات البحرية الملكية السعودية.

تضمنت المناورة التي استمرت لعدة أيام بالمياه الإقليمية المصرية تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية المشتركة لتأمين نطاق حوض البحر الأحمر وحركة النقل البحري والأهداف الاقتصادية في البحر وعلي الساحل، من خلال التدريب على تخطيط وإدارة أعمال هجومية ودفاعية مشتركة بالتعاون مع القوات الجوية، وتدريب القوات على أعمال الإعتراض البحرى والتصدي لمخاطر العائمات السريعة التي تعترض السفن التجارية والوحدات البحرية اثناء الابحار في الممرات والخطوط الملاحية.
وقد قامت إحدى القطع البحرية بالتصدي لهجوم عدد من العائمات السريعة المعادية لاغراض القرصنة او القيام بأعمال تخريبية والاشتباك معها.

كما قام التشكيل البحري للقوات المشاركة برصد وتتبع الأهداف الجوية المعادية بواسطة الرادارات ومستشعرات السفن والتصدي للهجوم الجوي المعادي باستخدام الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات ومنظومة الدفاع الجوي قريب المدي ضد الصواريخ بكل سفينة.

وتضمنت المناورة البحرية ( مرجان 14) التدريب على أعمال الإمداد والتزود بالوقود أثناء الإبحار، وقيام الوحدات البحرية باعتراض إحدي السفن المشتبه بنقلها بعض البضائع المهربة والمواد غير القانونية وانزال مجموعات من الصاعقة البحرية بواسطة الطائرات الهليكوبتر والقوارب السريعة لاقتحام السفينة وتنفيذ اجراءات حق الزيارة والتفتيش واقتيادها الى اقرب ميناء لاتخاذ الاجراءات القانونية حيالها ، وتدريب الوحدات الخاصة من الجانبين علي مهاجمة وتأمين الاهداف الساحلية وتنظيم الكمائن والاغارات الناجحة ضد الاهداف المعادية .

    كما قامت إحدي الوحدات البحرية تعاونها طائرات الهل بتنفيذ مهام البحث عن الغواصات المعادية وتدميرها والتي تعد من أصعب العمليات البحرية نظرا لطبيعة عمل الغواصات وما تمتاز به من سرية وقدرة علي التخفي‏، حيث أقلعت طائرتان هليكوبتر مصرية وسعودية من سطح احدى الفرقاطات لتحديد موقع الغواصة المكتشفة باستخدام السونار واطلاق طوربيد من الطائرة على الصدى المكتشف .

وقامت إحدي المدمرات باطلاق طوربيد علي الغواصة المعادية كما تم تنفيذ رمايات المدفعية سطح سطح بالأعيرة المختلفة وإطلاق صاروخ سطح سطح لصد وتدمير الاهداف والوحدات البحرية المعادية وقد أظهر مدي الدقة في إصابة الأهداف والتعامل معها بكفاءة عالية‏.‏

وتأتى المناورة البحرية مرجان 14 فى إطار العلاقات الأخوية التى تربط مصر بالمملكة العربية السعودية واستمراراً لدعم علاقات التعاون فى كافة المجالات وخاصة المجال العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين لدعم ركائز الامن والاستقرار بالمنطقة، والمحافظة على أمن وسلامة البحر الحمر حيث أنهما أكبر دولتين لهما سواحل مطلة على البحر الأحمر ويملكان من القوات القادرة على حمايته ضد أى تهديدات بإعتباره ممراً دولياً هاماً للاقتصاد العالمى.