رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العربى:تحولات سياسية وأمنية أثرت التعاون العربى

الامين العام لجامعة
الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

 أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم عن تقديره البالغ لمبادرة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشأن تقديم قروض ميسرة بقيمة مليار دولار لأفريقيا مؤكدًا أن هذه المبادرة تجسد شعار القمة العربية الافريقية الثالثة (شركاء في التنمية والاستثمار).

وقال العربى إن القمة العربية الأفريقية الثالثة تعقد في الكويت تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار) وهو ما يعبر عن إرادة مشتركة حريصة على تحقيق التقارب بين شعوب المنطقتين اقتصاديا وتاريخيا وترجمتها إلى برامج تعود بالنفع الملموس على الشعوب.
وذكر ان تحديات اليوم تتطلب من الدول العربية والافريقية مشاركة اكبر بين الدول العربية والافريقية داعيا الى رسم السياسات المشتركة انطلاقا من هذا المفهوم.
وأشار إلى أن الدول العربية والافريقية تواجه عقبات عدة امام إقامة شراكة استراتيجية بدءًا من الإرهاب الدولي والتجارة الدولية وتدفق رؤوس الأموال والتلكؤ في حل القضايا الدولية الأمر الذي يحول دون إقامة تكتل اقتصادي يساعد المنطقتين في حل القضايا الملحة.
ودعا إلى ضرورة تعزيز التعاون العربي الإفريقي في مجال الاقتصاد والاستثمار وتطوير الطاقة الجديدة والمتجددة في ظل الامكانيات التي تتمتع بها الدول العربية والافريقية في هذا المجال.
وقال إن "تحولات سياسية وامنية اثرت على دولنا وعلى مستوى متابعة برامج التعاون المشترك المطروحة على القمة وفي مقدمتها الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة".
وفي الشأن السوري ذكر العربي أن الجهود التي لا تزال متواصلة

لعقد مؤتمر (جنيف 2) في اقرب وقت ممكن لوقف شلالات الدم والدمار في سوريا وعودة هذا البلد المهم الى دوره المعروف اقليميا ودوليا.
وندد الأمين العام لجامعة الدول العربية بمحاولات اسرائيل للالتفاف على قرارات الدولية لتنفيذ ممارستها غير الشرعية في الاراضي الفلسطينية المحتلة مشددا على ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي البغيض.
واعرب عن ثقته بأن الاحتلال الاسرائيلي سينتهي لا محالة لأنه عكس حقائق التاريخ وسوف تقام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
ودان العربي الانفجار "الارهابي" الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم معربا عن تعاطفه مع لبنان قيادة وحكومة وشعبا.
وأكد ضرورة العمل على وقف الإرهاب في المنطقة التي تحتاج الى سلام واستقرار متمنيا ان تكون قمة الكويت منطلقا لتحقيق هذا الامر.
وشدد في هذا الاطار على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية والافريقية بما يساهم في دفع المطالب بإصلاح الأمم المتحدة وحل القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.