تخصيص جلسة اليوم لحسم مواد الجيش

الـ50 تمهل القضاء 48 ساعة لإنهاء الخلاف

أخبار

السبت, 16 نوفمبر 2013 13:16
الـ50 تمهل القضاء 48 ساعة لإنهاء الخلاف
كتب- ياسر إبراهيم:

تستكمل اللجنة الخاصة بالصياغة النهائية المشكله من أعضاء لجنة الخبراء العشرة وأعضاء لجنة الصياغة بالخمسين اجتماعاتها لوضع اللمسات النهائية على المواد التى اقرتها الاجتماعات المغلقة للخمسين على مدار أسبوعيين ولكن دون الاقتراب من مواد السلطه القضائية والقوات المسلحة.

من جانب آخر أكدت مصادر أن هيئة مكتب الخمسين قررت إعطاء الهيئات القضائية 48 ساعة لإنهاء الخلاف حول مواد السلطه القضائية وإلا ستلجأ الخمسين إلى التصويت على المواد كما وضعتها لجنة الصياغة.

وتجتمع الخمسين غدا أيضا للإنتهاء من النقاش حول مواد القوات المسلحة وسط

جدل بين الأعضاء حول مادة تعيين وزير الدفاع والمحاكمات العسكرية للمدنيين والتى يتجه تيار من الأعضاء لإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين وتيار آخر إلى حظرها فى جرائم الاعتداء على منشآت ومعسكرات القوات المسلحة.

وعلى جانب آخر اقرت لجنة الخمسين فى جلستها المغلقة مساء الجمعة مواد فصل الإدارة المحلية وتم التصويت على المواد واستقرت اللجنة على أن يكون النظام العام لإدارة المحليات هو "اللامركزية" وقال محمد عبدالعزيز مقرر مساعد لجنة

نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور أن الخمسين, قد أقرت نصا دستوريا يخصص ربع مقاعد المجالس المحلية المنتخبة للشباب وربع آخر للمرأة.

كما انتهت اللجنة إلى وضع نص يقر بأن يكون اختيار المحافظين ورؤساء الوحدات الإدارية المحلية الأخرى بالانتخاب بدلا من التعيين، وهو النظام الذى كان سائدا فى الأنظمة السابقة، وكانت تتجه إلى تطبيقه لجنة نظام الحكم المنبثقة من لجنة الخمسين.

وأقرت لجنة الخمسين النص على أنه عند الخلاف على اختصاص المجالس المحلية دون مجلس المحافظة، فيعرض الخلاف على مجلس المحافظة، ويكون قراره نهائيا، أما إذا كان الخلاف بين مجالس المحافظات فتفصل فيه على وجه الاستعجال الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

أهم الاخبار