كأس العالم يسهر على سفح الهرم

أخبار

الجمعة, 15 نوفمبر 2013 14:24
كأس العالم يسهر على سفح الهرم
متابعات

وسط أجواء احتفالية تاريخية تحتضن مصر النسخة الأصلية من كأس العالم والتي وصلت أمس لمطار القاهرة قادمة من العاصمة الأردنية عمان، في إطار جوله تسويقية تشمل 89 دولة، وذلك قبل بدء إطلاق كأس العالم بالبرازيل العام المقبل.

وصاحب فكرة كأس العالم هو المحامي الفرنسي " جول ليمية " رئيس الإتحاد الفرنسي والإتحاد الدولي لكرة القدم ائنذاك ، والذي ناضل لمدة 9 سنوات حتى وافق الإتحاد (الفيفا)على تنظيم اولى بطولات كأس العالم في عام 1930 .
وبطولة كأس العالم لكرة القدم هى أهم مسابقة يقيمها الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا ) وتقام كل 4 أعوام منذ عام 1930، ما عدا بطولتي عام 1942 وعام 1946 اللتان الغيتا بسبب الحرب

العالمية الثانيه، وفي عام 1950 تم استئناف المسابقات التي انقطعت لمدة 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية ، وتوالى إقامتها في منافسات دوليه تطورت على مدى تنظيمها، حيث كانت البطولات الأولى هي الأكثر صعوبه بسبب مشكلات النقل بين القارات واندلاع الحروب .
وكأس العالم لكرة القدم مصنوع من الذهب الخالص، ويصل ارتفاعه 36 سنتيمتر ، ويزن 6175 جراما من الذهب الخالص ، ويوجد أسفله نحت بأسماء الفرق الفائزة بالكأس منذ عام 1974 ، ولا تعطى الكأس لأي فريق بغض النظر عن عدد المرات الذي فاز بها ، ولكنه يحتفظ فقط
بالكأس للبطولة التي تليها، ثم يعطى كأس مشابه له مطلى بالذهب، ولا يستبدل الكأس حتى يملأ المكان المخصص لنقل اسماء الفرق الفائزة ، ولا يحق لأحد أن يلمسه سوى رئيس الجمهورية ولاعبي الفرق الفائزة وأعضاء الفيفا ،وذلك وفقا لقوانينها.
وقد قام الرئيس المؤقت عدلى منصور أمس بحمل الكأس، فيما لم تتح الفرصة للرئيس السابق مبارك للمسه، لغيابه عن تلك المناسبة عند الزيارة الأول التي قام بها الكأس لمصر في عام 2010 .
وكانت مصر من أولى الدول العربية التى تلعب في تصفيات كأس العالم وتأهلت إلى نهائياته في عام 1934 لأول مرة ، لتكون أول بلد عربي وأفريقي يصل إلى نهائيات الكأس .
وبطولة كأس العالم 2014 والتي يقوم كأسها حاليا بزيارة مصر هى النسخة العشرين بين بطولات كأس العالم وستقام في قارة أمريكا الجنوبية للمرة الثانية وستستضيفها البرازيل للمرة الثانية بعدما استضافة كأس العالم في 1950 .

 

أهم الاخبار