رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مناقشة تقرير مصر أمام لجنة الحقوق الاقتصادية

بوابة الوفد الإلكترونية

تشارك مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني اليوم الخميس في مناقشة تقرير مصر الدوري الثاني والثالث والرابع في الجلسة (51) أمام لجنة الحقوق الاقتصادية

والاجتماعية والثقافية بمقر المفوضية السامية لحقوق الإنسان بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجينيف، وذلك بحضور الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة وعدد من منظمات المجتمع المدني المصرية والدولية.

ويقوم وفد من الحكومة المصرية بعرض التقرير الذي يبرز مدى التزام الحكومة المصرية بتنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والذي يشمل ثلاثة أقسام رئيسية، وهي القواعد العامة لحماية واحترام مبادىء حقوق الإنسان في مصر، والذي يشمل بعض المحاور منها الهيكل الأساسي للدولة والإطار القانوني العام لحماية حقوق الإنسان في مصر والمستجدات التشريعية وسبل الانتصاف الوطنية للإنفاذ الفعال لمبادىء حقوق الإنسان في مصر.

 كذلك يشمل التقرير، التناول الموضوعي للحقوق الواردة بالعهد، ويتناول عرض كافة الحقوق الواردة بالعهد وفقا لمعطيات الواقع المصري، كذلك يشمل التقرير، الرد على

التوصيات السابقة للجنة حول التقرير الأولي، ويتناول التقرير في هذا القسم عدة محاور منها عرض الجهود المصرية لمواجهة الفقر، والأمية، والبطالة، والحد من عمل الأطفال، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تشهد الجلسة عرض ومناقشة التقارير الموازية لمنظمات المجتمع المدني المصرية والدولية والتي تقوم اللجنة بعرضها على الوفد الحكومي المصري، ورد الوفد على تعليقات اللجنة، علما بأن مقرر اللجنة سيقوم بعرض التقرير الختامي للجلسة.

وتأتي مشاركة مؤسسة عالم واحد بمناقشة التقرير في إطار مشاركتها بالدورة التدريبية حول الآليات الدولية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت، مكتب جينيف بسويسرا في الفترة من 11-15 نوفمبر الجاري.