مسؤول عسكري روسي:

مصر تسعى لشراء أسلحة بـ2 مليار دولار من موسكو

أخبار

الأربعاء, 13 نوفمبر 2013 16:27
مصر تسعى لشراء أسلحة بـ2 مليار دولار من موسكو
الأناضول

قال روسلان بوخوف، عضو المجلس الاستشاري التابع لوزارة الدفاع الروسية، إن «مصر تسعى لإبرام صفقة أسلحة روسية بنحو 2 مليار دولار»، مضيفًا أن «الصفقة تشمل طائرات مقاتلات طراز ميج 29 وأنظمة للدفاع الجوي وصواريخ مضادة للدبابات».

وفي مقابلة مع شبكة «بلومبرج» الأمريكية، أجرتها بالعاصمة الروسية موسكو ونشرتها على موقعها الإلكتروني، مساء الثلاثاء، أضاف «بوخوف» أنه «على رأس قائمة المشتريات المصرية الطائرة المقاتلة من طراز (ميج 29 إم2)، وهي نسخة مطورة من الطائرات سوفيتية التصميم».

ويبدأ وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان،

سيرجي لافروف، وسيرجي شويجو، بصحبة مسؤولين عسكريين إلى القاهرة، الأربعاء، زيارة رسمية تستغرق يومين، ويعقدان خلالهما لقاءات مع مسؤولين مصريين حول «التعاون العسكري التقني»، بحسب وسائل إعلام أمريكية وروسية.

واعتبرت الشبكة الأمريكية في تقديم حوار المسؤول الروسي أن «روسيا تتفاوض على أكبر صفقات أسلحة مع مصر منذ الحرب الباردة، حيث تسعى للاستفادة من قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بخفض المساعدات العسكرية التي تقدمها إلى القاهرة».

من جانبه، قال إيجور كوروتشنكو، وهو عضو آخر في المجلس الاستشاري بوزارة الدفاع الروسية: «المسألة تتعلق بقدرة مصر على الدفع»، معربًا عن استعداد روسيا لتوريد مجموعة واسعة من الأسلحة لتلبية متطلبات مصر.

وكشفت وسائل إعلام روسية وأمريكية أن الزيارة ستشهد مباحثات حول أكبر صفقة لتصدير أسلحة روسية إلى مصر، وذلك منذ إنهاء الرئيس الراحل أنور السادات التعاقدات مع شركات الأسلحة الروسية والاتجاه غربًا نحو الشركات الأمريكية في 1977.

ولم يؤكد المتحدث باسم الخارجية المصرية أو ينفِ ما إذا كان سيتم توقيع اتفاقيات أسلحة تقوم روسيا بإمدادها إلى مصر، لكنه قال إن هذه الزيارة ستشمل الحديث عن كل الجوانب السياسية والتجارية والأمنية والسياحية.

أهم الاخبار