عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

62% من المصريين يوافقون على إصدار قانون "الإرهاب"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعاً للرأي العام حول معرفة المواطنين بقانوني التظاهر والإرهاب ومدى موافقتهم على إصدار هذين القانونين.

أوضحت النتائج أن 65% من المصريين سمعوا عن قانون مكافحة الإرهاب وترتفع هذه النسبة من 60% بين الإناث إلى 69% بين الذكور.

كما ترتفع نسبة من سمعوا عن قانون مكافحة الإرهاب بارتفاع المستوى التعليمي حيث ترتفع النسبة من 58% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 79% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وقال الاستطلاع 62 % وافقوا  على إصدار القانون بينما 18%  فضلوا استمرار العمل بالقوانين الحالية و20% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم. وترتفع نسبة الموافقة على إصدار القانون من 55% في الوجه القبلي إلى 65% في الوجه البحري و68% في المحافظات الحضرية.
وترتفع نسبة الموافقين على إصدار القانون من 56% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 67% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

فيما يتعلق بقانون تنظيم التظاهر أظهرت النتائج أن 58% من المصريين قد سمعوا عنه، وترتفع النسبة من 50% في الريف إلى 67% في الحضر، كما ترتفع من 52% في الوجه القبلي إلى 71% في المحافظات الحضرية.

تظهر النتائج أن الأكثر تعليما أكثر معرفةً بقانون التظاهر، حيث ترتفع النسبة من 46% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 81% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وقد أبدى 57% من المصريين الذين سمعوا عن قانون التظاهر موافقتهم على إصدار القانون بينما 21% فضلوا استمرار العمل بالقوانين الحالية و22% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم، وترتفع نسبة الموافقة على إصدار القانون من 53% في الوجه القبلي إلى 58% في الوجه البحري و62% في المحافظات الحضرية.

كما ترتفع نسبة الموافقين على إصدار القانون من 51% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 66% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وترتفع أيضاً مع ارتفاع المستوى الاقتصادي حيث تبلغ النسبة 53% بين ذوي المستوى الاقتصادي المنخفض مقابل 66% بين ذوي المستوى الاقتصادي المرتفع.