رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القوات البحرية تستقبل السفينة الروسية " فارياج "

وصلت إلى ميناء الإسكندرية صباح اليوم الإثنين، السفينة الحربية الروسية ( فارياج )، والتى تزور مصر حاليا في إطار زيارة غير رسمية لتعزيز الروابط والعلاقات العسكرية بين القوات البحرية المصرية والروسية .

وتأتي هذه الزيارة التى تعد أول زيارة لسفينة حربية روسية إلى مصر، تزامناً مع زيارة مرتقبة لوزيري الخارجية والدفاع الروسيين  سيرجي لافروف، وسيرجي شويجو إلى القاهرة يومي 13 و14 نوفمبر الجاري .
وكان في استقبال السفينة الحربية الروسية قائد قاعدة الإسكندرية البحرية حيث جرت لها مراسم استقبال، طبقا للتقاليد والأعراف البحرية بتبادل إطلاق 21 طلقة مدفع من إحدى القطع البحرية المصرية، يصاحبها الموسيقات العسكرية أثناء دخولها الميناء .
ويبدأ الطراد الروسي ( فارياج ) مهمته الأولي  في البحر المتوسط لتوحيد مجموعة السفن والقوارب التابعة للبحرية الروسية بالمنطقة وذلك مرورا بقاعدة الإسكندرية البحرية والتي تستمر زيارته لها لمدة 6 ايام .
وقام قائد السفينة الروسية يرافقة عدد من ضباط الطاقم بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات البحرية تقديرا  لما قدمته البحرية المصرية من بطولات يحفل بها التاريخ البحري عالميا.
ويعد الطراد الصاروخى ( فارياج ) واحدًا من أكبر القطع البحرية التي تعمل حاليا ضمن الأسطول الروسي بالبحر المتوسط وسوف تتولى مسؤولية التشكيل العملياتي الدائم لسلاح البحرية الروسية بعد أن يحل محل طراد ( موسكو ) التابع لأسطول البحر الأسود الروسي .  ويبلغ طول الطراد  186 متراً

ووزنه 11 ألف و489 طناً وبسرعة تبلغ 32 عقدة ومدى إبحار يصل إلى 7500 ميل بحري  بما يعادل 30 يوماً، والطراد مجهز بـ 16 منصة لإطلاق الصواريخ  من منظومة " فولكان " المضادة للسفن عالية التوجية التي يبلغ مدى إطلاقها 700 كم ، كما يحمل  على متنه عددا من الهليكوبترات من طراز "كي – 27" القادرة على اكتشاف وتدمير الغواصات ومكافحة عمليات القرصنة كما يحمل أيضا على متنه مجموعات من العناصر المقاتلة من مشاة البحرية الروسية ذوي المهام المتعددة .
كما يتضمن تسليحة قواذف الصواريخ والمدفعيات مختلفة الأعيرة بالإضافة إلى الطوربيدات بالإضافة إلى منظومة رادارية ولاسلكية متقدمة .
الجدير بالذكر أن الطراد ( فارياج ) هو النسخة الثالثة لمشروع 1164 "أتلانت ، ويطلق على هذا الطراز لقب قاتل حاملات الطائرات لما يتميز به من قدرة عالية فى إصابة الأهداف بدقة في البر وفوق سطح الماء من مسافات بعيدة  .