رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تلقى كلمة دول عدم الانحياز أمام الجمعية العامة

بوابة الوفد الإلكترونية

ألقى السفير معتز خليل المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة كلمة دول عدم الانحياز  فى جلسة الجمعية العامة المخصصة لمناقشة "مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة".

وقال السفير "خليل"  إنه "ينبغي أن تعالج مسألة إصلاح مجلس الأمن بطريقة مبكرة وشاملة وشفافة ومتوازنة، دون تحديد مواعيد نهائية اصطناعية".
وشدد المندوب المصرى على  أنه  "ينبغي ضمان أن يعكس جدول أعمال المجلس احتياجات ومصالح البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء وذلك بطريقة موضوعية وعقلانية غير انتقائية وغير تعسفية".
وأضاف السفير "خليل"  أنه "لابد أن تتناول مسألة إصلاح مجلس الأمن جميع القضايا الجوهرية المتعلقة ومسألة العضوية والتمثيل الإقليمى وجدول أعمال المجلس وأساليب عمله وعملية صنع القرار

بما في ذلك حق الفيتو" مضيفاً أنه "يجب أن تحصل عملية الإصلاح على قبول سياسى على أوسع نطاق ممكن من جانب الدول الأعضاء وفقاً لأحكام الميثاق وقرارات الجمعية العامة ذات الصلة."
واختتم مندوب مصر الدائم حديثه فى هذا الشأن بالتأكيد على أنه "مضى أكثر من عشرين عاماً على المناقشات الرامية لتوسيع عضوية مجلس الأمن الدولي وتحسين أساليب وطرق عمله، وتم طرح العديد من المبادرات والأفكار، إلاّ أن القضية لا تزال متعثرة".