رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الرى:

مشروعات جديدة فى 6 محافظات لحماية جوانب نهر النيل

أخبار

الأربعاء, 30 أكتوبر 2013 15:16
مشروعات جديدة فى 6 محافظات لحماية جوانب نهر النيل محمد عبد المطلب وزير الرى
متابعات :

 قال دكتور محمد عبد المطلب وزير الرى، إنه سيتم تنفيذ مشروع حماية جوانب نهر النيل في 6 محافظات (بنى سويف وسوهاج وأسيوط والجيزة والغربية ودمياط ) لحماية جوانب نهر النيل بتلك المحافظات.

جاء ذلك في تصريحات للدكتورعبد المطلب اليوم عقب التوقيع على اتفاقيات بخصوص هذا المشروع مع وزارة الإسكان والصندوق الاجتماعي للتنمية.
وأضاف وزيري الرى، أن المشروع يبلغ طوله 5ر3 كم بتكلفة تصل إلى 8ر10 ملايين جنيه وبتمويل من قرض البنك الدولي الخاص بالبرنامج العاجل لتشغيل العمالة .
وأكد أن حصة مصر من المياة غير كافية ، مشيرا إلى أنها تحتاج لأكثر من 80

مليار متر مكعب من المياه لتلبية احتياجاتها، فيما تبلغ حصتها 5ر55 مليار متر مكعب سنويا ، وأن هناك خطة لتعظيم الاستفادة من موارد مصر المائية بالتنسيق مع دول حوض النيل وكذلك مصادر المياة الجوفية والأمطار بالداخل ، فضلا عن ترشيد الاستهلاك وتطوير مشروعات الرى والصرف والاعتماد على الرى بالرش والتنقيط بدلا من الغمر وتقليل المساحات المنزعة بالمحاصيل المائية كالأرز والموز.
وكان وزير الموارد المائية والرى قد أعلن أن الاجتماع الثلاثي المزمع عقده بين وزراء الرى في دول
مصر وإثيوبيا والسودان سيعقد في موعده يوم الإثنين المقبل بالعاصمة السودانية الخرطوم.
وقال دكتور عبد المطلب ، في تصريحات له أمس على هامش زيارته لواحة سيوة التى استغرقت يومين ، إن اجتماع الخرطوم سيكون البداية لسلسلة اجتماعات للوصول إلى توافق بين الأطراف جميعها ، لافتا أن هناك توجه من الدولة لتعزيز التعاون بين مصر ودول حوض النيل، بوصفها البعد الاستراتيجي الأهم للدولة المصرية.
يذكر أن هناك توجها استراتيجيا مصريا للانفتاح على دول حوض النيل ومعالجة أوجه القصور الذى ساد خلال المراحل السابقة ، حيث كان الموقف الرسمي يقتصر على العلاقات المائية وزيارات وزير الرى فيما خلت زيارة الوفد الوزاري المصري لدول حوض النيل هذه المرة من وزير الرى في إشارة واضحة إلى تنويع علاقات التعاون لتشمل سائر المجالات.

 

أهم الاخبار