رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عبدالمطلب: تدفقات المياه بالسد العالي لم تتأًثر بحريق محول الكهرباء

أخبار

الثلاثاء, 22 أكتوبر 2013 13:21
عبدالمطلب: تدفقات المياه بالسد العالي لم تتأًثر بحريق محول الكهرباء الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية
متابعات :

أكد الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري أن معدلات تدفقات المياه الخارجة من توربينات السد العالي تسير بشكل طبيعي طبقا لجدول توزيع المياه المقرر للموسم الحالي، وأن كميات المياه الواردة لري الأراضي الزراعية لم تتأثر نتيجة العطل الذي أصاب المحول التابع لوزارة الكهرباء والذي قام المختصون بإصلاحه.

وقال وزير الموارد المائية، في تصريح له اليوم الثلاثاء، إن الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان تقوم بصفة يومية بتنفيذ كافة أعمال القياس والرصد الدوري والرقابة والتفتيش على سلامة جسم السد العالي ومحطة الكهرباء وإجراء كافة القياسات اللازمة لحركة الاهتزازات الأرضية بمعرفة المركز الإقليمي لبحوث الزلازل بأسوان التابع للمعهد القومي البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بوزارة البحث العلمي.
وأوضح عبد المطلب أن هذه الإجراءات تستهدف تأمين جسم السد العالى وجسم خزان أسوان القديم من الكوارث ومخاطر الألغام البحرية والأجسام الطافية والغاطسة القابلة للانفجار باعتبارهما مرفقاً

استراتيجياً يحقق الأمن المائي المصري، بالإضافة إلى إنشاء منظومة التأمين الفني لمداخل ومخارج جسم السد العالي، فضلاً عن تركيب شبكة كاميرات مراقبة منتشرة على طول جسم السد العالى وداخل ممرات التفتيش وأمام وخلف جسم السد علاوة على تطوير سفن الأبحاث العلمية وميناء المعدات النهرية وإقامة محطات هيدرومناخية عائمة لأبحاث البخر بالبحيرة بإجمالى 134 مليون جنيه.
وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ خطة لتحديث شبكة محطات الأرصاد، وتزويدها بأحدث أجهزة الرصد المتطورة حول بحيرة ناصر والسد العالى، لتواكب التكنولوجيا العالمية فى مجال رصد الهزات الأرضية، وذلك بالإشتراك مع المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.
كما تم الانتهاء من إنشاء خط الحماية الثانى أمام مداخل الأنفاق لمحطة كهرباء السد وكذلك إحلال وتجديد الونش العائم ولنشى
17، 18 للأبحاث العلمية بالبحيرة، بالإضافة إلى تنفيذ منظومة الاتصال الإشارى لعناصر تأمين السد العالى علاوة على إحلال وتجديد كوبرى هويس خزان أسوان، وكذلك توريد، وتركيب عدد 2 محطة تليمترى لقياس نوعية المياه ببحيرة ناصر.
وكشف عبد المطلب عن إنجاز أعمال توسيع وتعميق قناة مفيض توشكى من الكيلو 3,265 حتى الكيلو 10,150 وتعميق وتوسيع خور توشكى من الكيلو 6 حتى الكيلو 8 ، كما تم تنفيذ دراسات حركة القشرة الأرضية وتشغيل مركز الزلازل الإقليمى مع دراسة نوعية المياه بالبحيرة إضافة إلى تطوير رمز الصداقة المصرية السوفيتية وتأمين محطات رصد الزلازل مع تنفيذ حزمة من الدراسات والأبحاث بالسد العالى وخزان أسوان والبحيرة.
يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة، أعلنت فى بيان لها، أن الانفجار الذى حدث صباح اليوم في أحد عوازل الاختراق بالمحول رقم ٨ جهد ٥٠٠ كيلو فولت، هو حريق محدود، ولم تحدث أى تلفيات.
وأضاف البيان أنه تمت السيطرة على الحريق بمعرفة العاملين بالمحطة وأجهزة الإطفاء، مشيرًا إلى أنه سيتم استبدال هذا المحول بآخر احتياطى، ليتم مراجعته خلال ٧ أيام، مشيرًا إلى أن الشبكة القومية لم تتأثر بهذا الانفجار.

أهم الاخبار