رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انتقدوا ثقافة المجتمع فى التعامل معهم

الأقزام يطالبون بنص دستورى لتمثيلهم فى البرلمان

أخبار

الخميس, 03 أكتوبر 2013 15:28
الأقزام يطالبون بنص دستورى لتمثيلهم فى البرلمان
كتب- ياسر إبراهيم:

انتقد "عصام شحاتة" رئيس جمعية الأقزام تجاهل المادة 61 من الدستور للأقزام وأكد على ضرورة وضع نسبة للأقزام فى التمثيل النيابي والمجالس المنتخبة ،وذلك لتوصيل مطالبهم للدولة ونص أخر يشمل حقوق الأقزام فى مصر وأحقيتهم فى الرعاية الصحية والاجتماعية وخاصة وأن عدد الأقزام فى مصر 75 ألف قزم.

وقال" محمد حبايب "نائب رئيس الجمعية خلال اجتماع لجنة الحوار المجتمعى للاستماع لذوى الإعاقة من الصم والبكم والأقزام برئاسة سامح عاشور مقرر اللجنة إن الأقزام يعانون من التعامل مع أجهزة الدولة وخاصة عندما يحتاج أحد إلى خدمة من الدولة فإنهم يجيبون عليهم بأنهم ليسوا من ذوي الإعاقة ،وطالب حبايب بضرورة النص فى الدستور على أن يحصل القزم على كل حقوق المعاق فى

الدستور خاصة نسبة كوتة للأقزام فى المجلس النيابي وتوفير سكن ورعاية صحية للمعاقين, والحصول على نسبة 5% فى التعيين بالوظائف الحكومية.
وطالب أحمد عبد الرازق أحد الأقزام بأنهم فى حاجة إلى معاشات استثنائية إلى بعضهم لأن من بينهم من لا يستطيع أن يعمل خاصة فى الوظائف التى تحتاج المجهود البدنى ويجب أن ينص فى الدستور على المساواة بيننا وبين السليم فى ممارسة الرياضة.
وكشف" عبدالرازق " أن الجمعية تعمل على إنشاء فريق كورة قدم للأقزام وإنشاء قناة تلفيزونية للأقزام يعملون فيها كمراسلين ومذيعيين.
وأكد دكتور "حسام المساح "ممثل المعاقين فى لجنة الخمسين أن ما يحدث
الآن تطور كبير وأن يصبح للمعاق أهمية ويتم دعوته إلى جلسات الاستماع الخاصة بالدستور وهذا يتطلب منا مزيد من الصبر وكثير من الإصرار ،وفى فرق كبير بين القانون والدستور فالدستور يرسم الخطوط العريضة التى يسر عليها القانون والدولة وأضاف "المساح "أنه تم إنجاز مادة كاملة خاصة بالمعاقيين ونسينا فيها جزء خاص بالعمل ومادة الرياضة وتم إقرار المساواة بالكامل فى الرياضة بين المعاق والسليم "ولو جبنا قوانين أوربا علشان نغير ثقافة المجتمع فلن تنفع "،ودورنا مع الإعلام أن نغير هذه الثقافة.
وطالب المعاقين من الصم والبكم أن يلزم الدستور الدولة بعدم التعنت ضد المعاق منهم , وأن يطالبوا فى جميع الحالات فى البنوك والمرور وغيرهم من الإدارات الحكومية أن يحضر مترجم لإنهاء أي إجراءات .
وقال" سامح عاشور" إن عمل لجنة الخمسين مصر على الوصول إلى جميع الفئات ولا يوجد فئة فى المجتمع مهمشة وكلكم أصحاب حق ولا يمكن أن نغفل حقوقكم.

 

أهم الاخبار