عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ممثل"النور"بالـ50: نرفض إضافة"مدنية" للدستور

صلاح عبد المعبود
صلاح عبد المعبود

قال المهندس صلاح عبد المعبود - ممثل النور بلجنة الخمسين لتعديل الدستور-:" إن الحزب يرفض تضمين كلمتي مدنية وديمقراطية في المادة اﻷولى أو أي مادة أخرى بالدستور لعدم وضوح معناهما وباعتبارهما يؤسسان لدولة لا دينية"، مشيرًا إلى أن لجنة الخمسين تناقش استبدالهما بكلمات أخرى .

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم الإثنين: تقدمنا باقتراح أن يتم استبدال أيًّا من الكلمتين، بدستورية، ولكن بعض أعضاء اللجنة يصرون على رفض أي مقترح مقدم من حزب النور ﻷسباب غير مفهومة".
وأشار عبد المعبود إلى أن الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر وعضو اللجنة، وافق على حذف كلمة مبادئ من المادة الثانية والاستغناء عن المادة 219، ولم يأخذ برأيه لمجرد أن حزب النور وافق عليه، مما يضع عديدًا

من علامات الاستفهام حول مدى تقبل اللجنة لما يطرحه الحزب من أفكار حول مختلف المواد بالدستور.
وتابع: مُصرون على تفسير كلمة مبادئ، وطالبنا من اﻷزهر تفسير لها، لنثبت للجميع أننا منفتحون على الجميع، ولسنا متمسكين بنص المادة 219 كما هو في دستور 2012 المعطل".
وعن موقفه من تفسير المحكمة الدستورية العليا لكلمة مبادئ، قال عبد المعبود:" تفسير المحكمة نفسه يحتاج إلى تفسير"، حيث فسرت المحكمة الدستورية في عام 1996 كلمة مبادئ الشريعة بأنها النصوص قطعية الثبوت وقطعية الدلالة.