رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر بين العشرة الأوائل:

9ملايين مصري مصابون بالسكر

أخبار

الجمعة, 13 سبتمبر 2013 17:16
9ملايين مصري مصابون بالسكر مريض سكر
كتبت- هبة أحمد ورضا سلامة:

أكد الدكتور شريف حافظ أستاذ الأمراض الباطنة والغدد الصماء بكلية الطب القصر العيني  ورئيس الجمعية المصرية لمرضى السكر أن 10% من المصريين مصابون  بمرض السكر.

لافتا خلال المؤتمر السنوى للسكر, والذي عقد اليوم, إلى أن التهابات الأعصاب من أكثر مضاعفات المرض السكري شيوعا وتختلف الأعراض وعلامات المرض طبقا لنوع الأعصاب التي تتأثر بارتفاع نسبة السكر في الدم.
وأضاف حافظ  فى المؤتمر السنوى للسكر والذى ضم أكثر من 100 طبيب من مصر والدول العربية, أن التهابات الأعصاب الطرفية أكثر الأمراض ارتباطا بمرض السكري خصوصا الأعصاب الطرفية الخاصة بالأطراف السفلية والقدمين.
وأشار أيضا إلى أن الدرسات العالمية تشير إلى أن مصر من بين العشر دول الأولى عالميا من حيث المصابين بالمرض.
موضحا أن معظم مرضى السكري

يعانون من الآلام العصبية الناتجة من التهابات الأعصاب الطرفية ولكن الخطورة الحقيقية تكمن في التهابات الأعصاب الطرفية والتى تؤدى إلى ضعف الإحساس بالقدمين مما يؤدى إلى تعرضهم إلى إصابات مختلفة دون أن يشعر المريض باى شيء غير طبيعي.
وتقول الدكتورة راوية خاطر استاذ الباطة والسكر والغدد الصماء أن أعداد المصابين ترتفع بسرعة كبيرة فى الدول المتقدة مثل أمريكا وإنجلترا مشيرة إلى أن السلوك الغذائى المضطرب وعدم ممارس الرياضة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة بالمرض.
ونصحت المرضى بضرورة الاهتمام بالأسلوب الغذائى السليم وتناول العلاج الذى يوصى به الطبيب.
مشيرة إلى أنه حسب الدرسات العالمية فإن مصر من
بين العشر دول الأولى عالميا من حيث المصابين بالمرض.
مؤكدة أن هناك أدوية حديثة تساعد على زيادة الأنسولين وحساسية الخلايا مشيرا إلى أنه رغم التطوّرات الحديثة في علاج مرضى السكر الا ان المريض يختلف علاجه من مريض الى آخر وبحيث يجب ألا ينصح مريض السكر مريضا آخر بعلاج وغذاء معين.
وكشف الأطباء المشاركون  فى المؤتمر عن أساليب جديد  لمواجهة التهاب الاعصاب و المواد الفعالة والأكثر فاعلية فى علاج التهاب الأعصاب السكرى و الغير سكرى من مركبات علمية جديدة وفعالة مثل ألفا لايبويك أسيد و مادة الجابابنتين و البريجابالين .
ويعد هذا المؤتمر نواة لأول مؤتمر عربي تحت رعاية ايفا فارما الذي سيقام في دبي في أواخر شهر أكتوبر 2013 و الذي سيناقش احدث العلاجات لالتهابات الاعصاب بحضور نخبة من اساتذة الغدد الصماء و السكر في مصر و العالم العربي و بحضور بروفيسور دان زيجلر، أستاذ واستشاري الامراض الباطنة و الغدد الصماء بجامعة دوسولدورف بألمانيا.

 

أهم الاخبار