عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فهمي: مصالح مصر وأوروبا تتركز في إقامة علاقات طيبة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد  ايفانجليوس فنزيلوس - وزير الخارجية اليوناني - إدانة بلاده أي فعل إرهابي، معبرًا عن استيائه من محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده نبيل فهمي وزير الخارجية مع نظيره اليوناني اليوم الخميس بمقر وزارة الخارجية.
وأوضح  فنزيلوس أن اليونان التي ستترأس الدورة القادمة في الاتحاد الأوربي ستقوم بتأسيس أسس طويلة المدى، وراسخة للعلاقات المصرية الأوربية لا تقتصر على فترة رئاستها للاتحاد، كما اتفق مع الأمين العام للجامعة العربية على خطة عمل لتعميق العلاقات الأوربية العربية خلال الفترة القادمة.
وعن الأوضاع في سوريا، قال الوزير اليوناني:" العنف مرفوض وخاصة استخدام الأسلحة الكيماوية، وفي مؤتمر جنيف ٢ سنعمل على الوصول إلى حلول، و في اللقاء غير الرسمي بالاتحاد الأوربي غدًا - الجمعة -  بالتأكيد سنناقش خلاله الأوضاع السورية والحالة في مصر، ومن المحتمل أن يشارك وزير الخارجية لأمريكي جون كيري في اجتماعات بعد غد السبت".
وأكد نبيل فهمي أن رسالته للاتحاد الأوربي هي أننا شركاء لبناء هذه المنطقة فيما بيننا على أن يحترم كل مننا الآخر،

ويراعي ظروف الآخر .. قائلا: بكل صراحة هناك مصلحة استراتيجية لمصر في إقامة علاقات طيبة مع الاتحاد الأوربي، وهناك مصلحة استراتيجية لأوربا لإقامة علاقات مع مصر."
وأضاف: هناك روح جديدة في التعاون بين مصر واليونان ونعمل ضمن منظومة المجتمع الدولي .. ومن لا يحاول الانتقاص من المصالح المصرية فلن يضار من هذا التعاون الثنائي البناء".  .. مشددًا على أن الهدف  المشترك من التعاون الحالي أن يتم تشكيل لجان من الخبراء لترسيم الحدود الإقليمية والبحرية، وترتكز على القانون الدولي..  مضيفًا: البحر  المتوسط منطقة تستطيع أن تعمل لمصلحة السلام الدولي، وهو ما سيصب لمصلحة مصر واليونان.
وعن القضية السورية قال  فهمي:" ما يحدث في سوريا مأساوي، ونأمل أن نتحرك لعلاج ذلك بشكل سلمي".