رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عودة: لجنة الخمسين بداية لعهد تفصيل الدساتير

أخبار

الاثنين, 02 سبتمبر 2013 18:30
عودة: لجنة الخمسين بداية لعهد تفصيل الدساتير
كتبت-ساره حسام الدين و آية الله محمد:

أبدى د. جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان- اعتراضه على تشكيل لجنة الـخمسين المنوطة بتعديل الدستور التي صدر قرار جمهوري بتشكيلها أمس, موضحاً أن معايير الاختيار لم تكن متكافئة وغير ممثلة لكافة أطياف الشعب, مما يمثل عودة جديدة لعهد "تفصيل" الدساتير.

واستنكر عودة في تصريحات خاصة لبوابة الوفد وجود بعض الشخصيات العامة كأعضاء بلجنة الخمسين , متسائلاً " ما المقصود بالشخصيات العامة! هل هم الشخصيات المتواجدة إعلامياً! وهل

يمثل تواجدهم الإعلامى مؤهلاً لصياغة الدستور؟.. إن تلك الشخصيات قد تكون كفء في أماكنها , ولكنها ليست مؤهلة لصياغة الدساتير".
واوضح عودة أن هناك قصوراً جلياً في تمثيل الكثير من الأحزاب المصرية عامة , والإسلامية خاصة, فضلاً عن التمثيل الضعيف للمرأة, وعدم وجود من يمثل الصعيد , وقبائل الأشراف , مطالباً في الوقت ذاته بزيادة عدد أعضاء اللجنة
إلى 75 عضواً ليتم تمثيل أطياف الشعب بطريقة متناسبة.
فيما رفض عودة الموقف الذي تبنته حركة "إخوان بلا عنف" وقرارها برفع دعوى لحل لجنة الخمسين ,مؤكداً أن الاعتراض على اللجنة لا يجب أن يعيدنا للوراء , فمن شأن ذلك عرقلة بناء الدولة .
واستنكر أستاذ العلوم السياسية في  الوقت ذاته تشكيل لجنة الخمسين بعد رفع المسودة الأولى للدستور لرئيس الجمهورية المؤقت قائلاً " أخشي أن تقع تخوفاتى ويكون الأعضاء الخمسين هم ممثلي الشعب , والمعبر عن رأيهم فقط , فلا يتم طرح الدستور للاستفتاء ويتم دهس الديمقراطية الشعبية في وضع الدساتير".

أهم الاخبار