رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الخارجية: استدعاء السفراء المصريين إجراء دبلوماسي

أخبار

الخميس, 15 أغسطس 2013 15:49
الخارجية: استدعاء السفراء المصريين إجراء دبلوماسي
كتبت ـ سحر ضياء الدين

وصفت وزارة الخارجية استدعاء عدد من  الدول الأوربية للسفراء المصريين  اليوم بأنه إجراء دبلوماسى  عادى  متوقع فى مثل هذا الظرف الذى تمر به مصر و لم يخرج عن الأعراف الدبلوماسية المعروفة بين الدول.

و أكد السفير بدر عبد العاطى أن استدعاء السفراء المصريين بالخارج بعدد من الدول  الأوروبية كان الهدف منه للوقوف على الوضع فى مصر و متابعة أخر مستجداته من تلك الدول و التى أعربت خلال اللقاءات عن قلقها البالغ تجاه تطور الأوضاع فى مصر
وقال إن الاستدعاء إجراء دبلوماسى متفق عليه و لم يخرج عن اللائق فى إطار عملية المتابعة و الإعلان عن المواقف الرسمية لتلك الدول التى قامت باستدعاء السفراء فى إطار اهتمامها بالوضع فى مصر .
وقال إن السفراء المصريين عرضوا بشكل واقعى الوضع فى مصر و ما دفع قوات

الشرطة إلى فض الاعتصام وفق القانون بعد استنفاذ كافة قنوات الحوار واستنفاذ كافة الجهود  الدبلوماسية لدولية والداخلية  على مدار ال٤٠ يوما الماضية فلم يكن هناك بديلا إلا الفض وفق القانون و بأقل قدر من الخسائر .
وأكد المتحدث الرسمى إن  الخارجية على اتصال دائم و دورى  مع كافة البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج على مدار الساعة منذ لحظات فض الاعتصام الأولى أمس لافتا إلى تحديث البيانات وفق تقارير تقف على الوضع الحالى و تحديد نقاط لتحدث وفق  الإجراءات و الخطوات و الخسائر فى عملية فض الاعتصامين . 
و من أوائل الدول التى استدعت السفراء المصريين  اليوم دولة ألمانيا و التى  أعلنت وزارة الخارجية  فيها عن 
استدعت السفير المصري في برلين  كما قالت متحدثة باسم الخارجية إنه بناءً على طلب وزير الخارجية جيدو فسترفيلي (الموجود حالياىفي تونس)، تم إبلاغ السفير المصري موقف الحكومة الألمانية بكل وضوح" بعد دعوة  فسترفيلي "كل القوى السياسية" في مصر "إلى منع تصاعد العنف".
كما استدعى الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند سفير مصر فى باريس إلى قصر الإليزيه، بحسب ما أفادت الرئاسة  الفرنسية صباح اليوم و ذلك للبلاغ رسميا بموقف فرنسا من عملية فض اعتصامى النهضة و رابعة العدوية .
كما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية  اليوم  أيضا  أنها استدعت السفير المصري في لندن لتعرب له عن "قلقها الشديد" بعد وقوع  أعمال العنف ، داعية السلطات إلى التحرك "بأكبر قدر من ضبط النفس" كما أكدت  المتحدث باسم الخارجية قائلة  " استدعينا السفير المصري لنعرب عن قلقنا الشديد حيال تصاعد العنف والاضطرابات في مصر".
وحول ما تردد عن تعليق  الدنمارك  المساعدات لمصر قال  السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن الوزارة لم تصلها معلومات مؤكدة أو رسمية حتى الآن.

 

 

 

 

أهم الاخبار