رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر والسودان يتفقان على الدعوة لاجتماع حول سد النهضة

أخبار

الثلاثاء, 18 يونيو 2013 14:33
مصر والسودان يتفقان على الدعوة لاجتماع حول سد النهضةوزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو
الأناضول:

اتفق كل من وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو ووزير الدولة للشئون الخارجية السوداني صلاح ونسي، على الدعوة لاجتماع يضم وزراء الموارد المائية والري بمصر والسودان وإثيوبيا.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي أجراه الجانبان اليوم الثلاثاء، بالعاصمة السودانية الخرطوم، التي وصلها عمرو قادما من أديس أبابا التي بحث فيها مع نظيره الإثيوبي تيدروس أدحانوم ملف أزمة سد النهضة، بحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية.
وقالت الخارجية في البيان: "إن وزير الخارجية المصري استعرض خلال اللقاء نتائج الزيارة التى قام بها إلى إثيوبيا فى اليومين الماضيين لا سيما ما يتعلق باتفاق الجانبين المصرى والإثيوبى على البدء الفورى فى تنفيذ

توصيات تقرير لجنة الخبراء الدولية حول المواصفات الفنية لسد النهضة الإثيوبى، بالتنسيق مع الجانب السودانى".
وبحسب البيان فقد "تم الاتفاق خلال اللقاء على الدعوة لاجتماع لوزراء الموارد المائية والرى بالدول الثلاث لبدء المشاورات الفنية المعنية بتفعيل توصيات التقرير المذكور".
من جهة أخرى، تطرق "اللقاء إلى العلاقات الأخوية بين مصر والسودان، والتنسيق بشأن اللجنة العليا المشتركة المزمع عقدها فى الأسبوع الأول من شهر يوليو القادم، حيث أكد الجانبان اهتمامهما بالتنمية فى مختلف المجالات على نحو يعكس عمق الروابط الشعبية بين البلدين"، وفقا للبيان.
كما لفت البيان إلى أن وزير الخارجية المصري سيلتقي بالرئيس السودانى عمر البشير قبيل مغادرته إلى القاهرة ظهر اليوم.
ووصل كامل عمرو إلى أديس أبابا أمس في أول زيارة لمسؤول مصري بهذا المستوى منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين الشهر الماضي على خلفية إعلان إثيوبيا، الشهر الماضي، الشروع في الأعمال التمهيدية لبناء "سد النهضة"، الذي تخشى مصر أن يؤثر سلبا على حصتها من مياه نهر النيل.
وأحرزت المفاوضات بين وزير الخارجية المصري ونظيره الإثيوبي "تقدما نسبيا"، حيث تم الاتفاق "مبدئيا" على تشكيل لجنة سياسية وفنية لمناقشة ملف سد النهضة، بحسب مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى في شرق إفريقيا.
ووفقا للمصادر ذاتها فقد اتفق الجانبان على عقد اجتماع ثلاثي يضم مصر وإثيوبيا والسودان لوضع آليات التعاون بين دول شرق النيل، لبحث ملف مياه النيل وسد النهضة ومشاريع إنمائية أخرى".

 

أهم الاخبار