رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الخارجية يبحث ونظيره اليونانى وقف نزيف الدم فى سوريا

أخبار

الخميس, 13 يونيو 2013 16:15
وزير الخارجية يبحث ونظيره اليونانى وقف نزيف الدم فى سوريا محمد عمرو وزير الخارجية
متابعات:

التقى محمد عمرو وزير الخارجية اليوم الخميس رئيس الوزراء اليوناني حيث ناقش معه القضايا ذات الاهتمام المشترك بين القاهرة واليونان، وقال إنه سيلتقي الرئيس اليوناني في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم.

وقال عمرو إنه استعرض كذلك مع وزير الخارجية ديمتريس أفرامويولوس مختلف أوجه العلاقات الثنائية؛ فضلا عن التطورات الإقليمية وأكدنا أهمية مواصلة العمل من أجل تعزيز التعاون بين البلدين لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية.
وأضاف أنه تم التوقيع على عدد من البروتوكولات ومذكرات التفاهم من أجل تنشيط العلاقات الثنائية، بما في ذلك اتفاقية لانشاء مجلس رجال الأعمال المصري- اليوناني، ومذكرة تفاهم للتعاون بين ميناء الاسكندرية وميناء بيريوس، والذي يمكن أن يكون نقطة إنطلاق مهمة للارتقاء بالعلاقات

التجارية والاستثمارية بين بلدينا.
وقال محمد عمرو  فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني بأثينا على هامش زيارته  إنه تم كذلك مناقشة مشكلة التأمينات الاجتماعية المستحقة للمواطنين المصريين الذين كانوا يعملون في اليونان قبل أن يعودوا إلى مصر.
وأشار إلى أنه وفي هذا الصدد، فقد وجهنا الدعوة لوفد من هيئة التأمينات الاجتماعية اليونانية (إيكا) لزيارة القاهرة والالتقاء بالجانب المصري، من أجل تذليل أية عقبات تحول دون إعادة العمل بالاتفاقية الثنائية الخاصة بتحويل الاشتراكات التأمينية بين البلدين.
وقال انه بالنسبة للقضايا الإقليمية، فقد تبادلنا وجهات النظر حول الوضع في سوريا، وثمة تقارب
في الآراء حول ضرورة وقف نزيف الدم هناك، وكذلك أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة الراهنة، وبما يضمن وحدة التراب السوري وتماسك الدولة، ويكفل بناء مستقبل جديد أكثر إشراقا لهذا البلد لامكان فيه لمن تلوثت أيديهم بدماء الشعب السوري كما نتطلع في هذا الصدد إلى خروج مؤتمر جنيف 2 بنتائج إيجابية.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال إنه أعرب عن شكره للوزير أفرامويولوس على مواقف اليونان المبدئية إزاء هذه القضية ودعمها المتواصل لإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة، لاسيما مساندة اليونان لعضوية فلسطين في منظمة اليونسكو في عام 2011، وأيضا تصويتها في الجمعية العامة لصالح قرار الإرتقاء بفلسطين إلىوضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، في نوفمبر الماضي.
وجدد الشكر للوزير أفرامويولوس على كرم الضيافة...والتطلع إلى مواصلة اتصالاتنا والتنسيق الوثيق، لاسيما في الفترة المقبلة التي تسبق وخلال رئاسة اليونان لمجلس الاتحاد الأوروبي في مطلع العام المقبل.


 

أهم الاخبار