رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سفير أوغندا بمصر يؤكد ضرورة المفاوضات بشأن سد النهضة

أخبار

الأربعاء, 12 يونيو 2013 16:28
سفير أوغندا بمصر يؤكد ضرورة المفاوضات بشأن سد النهضةصورة أرشيفية
متابعات:

أكد ريتشارد لاوس انجواليا سفير أوغندا لدى مصر ضرورة المفاوضات بين القاهرة وأديس أبابا لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي على ضفاف النيل, مشددا على أن الاستقرار هو الهدف الرئيسي لمصر ودول حوض النيل.

وقال ريتشارد إن "مصر دولة عظيمة وقوية ولا يمكن لأحد أن يغفل دورها على الإطلاق وهي صاحبة الريادة داخل القارة الإفريقية فإثيوبيا تعتبر ذلك المشروع حلا لازمة الكهرباء فيها حيث أن 60% من الشعب الإثيوبي لا يتمتع بالكهرباء".. مستبعدا نشوب أي حلول عسكرية بين مصر وإثيوبيا في ظل الروابط التي تربط بين دول قارة إفريقيا.
جاء ذلك خلال لقاء محافظ بورسعيد أحمد عبد

الله مع السفير الأوغندا، اليوم الاربعاء لبحث سبل التعاون والتبادل التجاري المتاحة بين أوغندا وبورسعيد المتعددة من خلال استقبال أي مستثمر أوغندي وتوفير مقومات النجاح لاي مشروع، خاصة أن بورسعيد من أكثر المناطق جذبا لرجال الأعمال ولاسيما بعد تطوير ميناء شرق بورسعيد؛ ما سيسفر عن طفرة هائلة في كافة المجالات.
وأشاد ريتشارد بالعلاقات (المصرية ـ الأوغندية) التي امتدت عبر التاريخ وقال إنه جاء إلى مصر لتوصيل رسالة من رئيس بلاده والتأكيد على عمق العلاقة وبحث زيادة سبل التعاون بين البلدين من
خلال زيادة الاستثمارات المتاحة والتعريف بأهم الموارد الموجودة داخل الأراضي الأوغندية، حتى يمكن أن تكون هناك شراكة بين رجال الأعمال المصريين والأوغنديين.
وأشار إلى أن وفرة الموارد الطبيعية بالبلدين تتطلب توفير البنية الأساسية لتحقيق استفادة قصوي لمصر وأوغندا.
وأكد أن بلاده لا تسعي لإنشاء سد لتخزين المياه إطلاقا حيث إن المياه الموجودة في منطقة الانحدار والسدود بأوغندا لا تؤثر عليها ولكنها لتوليد الكهرباء وليست للتخزين.
من جهته.. أشار المحافظ إلى أن العلاقات المصرية الأوغندية تمتد إلى عشرات السنين وتقوم على جذور تاريخية.. معربا عن تمنياته بأن يكون لدول حوض النيل دور كبير في تنمية شرق بورسعيد وزيادة الاستثمارات بين البلدين.
وطالب المحافظ بتفعيل جميع الاتفاقيات المشتركة والمتنوعة التي تم توقيعها بين مصر وأوغندا، وفي غرب ووسط إفريقيا وحوض النيل وبحث كافة سبل التعاون الممكنة وتفعيلها.

أهم الاخبار