رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسعد: خطة عشرية لتحسين مستوى التعليم العالى

أخبار

الأربعاء, 12 يونيو 2013 16:21
مسعد: خطة عشرية لتحسين مستوى التعليم العالى وزير التعليم العالي الدكتور مصطفى مسعد
متابعات:

قال وزير التعليم العالي الدكتور مصطفى مسعد إن الوزارة وضعت خطة عشرية لتحسين مستوى التعليم العالي والنهوض به بصورة ملموسة، بحيث يكون لدينا ما لا يقل عن 8 جامعات ضمن أعلى 500 جامعة في التصنيفات العالمية.

وقال مسعد أثناء مشاركته في الاجتماع المشترك للجنة الشئون المالية والاقتصادية ولجنة التعليم والبحث العلمي لمناقشة موزانة التعليم: "وضعنا خطة عشرية تتضمن الوصول بعدد الجامعات المصرية إلى 100 جامعة بعد 10 سنوات غالبيتها تكون جامعات أهلية وخاصة".
وأضاف أن الوزارة تستهدف في نهاية الخطة أن يكون لدى مصر 8 جامعات من ضمن أعلى 500 جامعة في التصنيفات العالمية، مؤكداً أن التعليم العالي هو قاطرة

التنمية في البلاد وأصبح استثماراً تهتم به جميع الدول.
وأشار مسعد إلى أن الجامعات ورغم الزيادة في الموازنة المقترحة، إلا أن غالبية هذه الزيادة تذهب إلى الأجور والعلاوات، معربا عن أمله في أن يضع مجلس الشورى التعليم العالي محل عنايته حال إعادة تنظيم الموازنة وذلك بدعم الجامعات والفروع الجديدة التي يتم إنشاؤها.
و قال وزير التعليم العالي الدكتور مصطفى مسعد "إن نسبة ما يتم إنفاقه على التعليم العالي مقارنة بإجمالي الناتج المحلي يصل حالياً إلى 1\%، و المستهدف هو وصوله إلى نحو 8ر2\% مع
نهاية الخطة العشرية.
وأكد أن الجامعات عانت لسنوات طويلة من غياب الدعم، وأصبحت تعتمد بنسبة كبيرة على الموارد الذاتية، موضحاً أن صناديق الجامعات "ليست جباية رسوم" ولكنها مقابل خدمات يتم تقديمها.
وطالب مسعد بدعم ميزانية البحث العلمي التي وصفها بالضئيلة جداً، مع دعم ميزانية المستشفيات الجامعية، خاصة وأن هذه المستشفيات تقدم 40\% من الخدمة الصحية على مستوى الوطن وأن الميزانية المتوفرة لا تتناسب مع الخدمة المقدمة.
من جانبه، قال الدكتور محمد خشبة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي إن ميزانية التعليم العالي في مشروع الموازنة للعام المالي 2013-2014 تصل إلى 18 ملياراً و79 مليون جنيه بزيادة قدرها 4 مليارات و 351 مليون جنيه عن العام المالي السابق.
وأضاف الدكتور خشبة أنه يتفق مع الآراء التي تتحدث بأن ميزانية التعليم العالي ضئيلة، وأنه يدعم تعظيم وزيادة هذه الموازنة خلال السنوات المقبلة.


 

أهم الاخبار