رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعاون مصرى بولندى للترويج السياحى للمواقع الأثرية

أخبار

الثلاثاء, 11 يونيو 2013 13:33
تعاون مصرى بولندى للترويج السياحى للمواقع الأثرية أحمد عيسى
متابعات :

استقبل الدكتور أحمد عيسى وزير الدولة لشئون الآثار، السفير البولندى بالقاهرة بيوتر بوختا، فى أول لقاء يجمع الطرفين للتباحث فى مجالات التعاون الأثرى بين البلدين، وذلك فى إطار اللقاءات الموسعة التى يجريها وزير الآثار مع مختلف سفراء العالم لدعم سبل التعاون المشترك، وتبادل الخبرات مع دول العالم كافة من أجل دفع عجلة العمل الأثرى.

تناول اللقاء إمكانية تشكيل لجنة تجمع مسئولى وزارة الآثار والمعهد البولندى للآثار بالقاهرة، لوضع الخطوط العريضة لمزيد من التعاون المشترك

بين الجانبين فى المرحلة القادمة ومتابعة آليات العمل الجارية بين الجانبين. 
وأكد عيسى، خلال اللقاء، ضرورة التوسع فى التعاون بين البلدين لمنع التجارة غير المشروعة بالآثار ومنع انتشارها واسترداد القطع الأثرية المهربة إلي الخارج من خلال وضع آليات تعاون ووتوقيع مذكرات تفاهم بين الجهات المعنية بهذا الشأن في كل من مصر وبولندا.
وأشار إلى انه تم بحث إمكانية استعادة معدلات حركة السياحة
البولندية الوافدة إلى مصر إلى سابق معدلاتها وذلك من خلال مشاركة البلدين في التعريف والترويج الأمثل للمواقع الأثرية المصرية، خاصة المواقع الأثرية التى تنفذ فيها مشروعات مشتركة بين مصر وبولندا. 
وأضاف أنه تم مناقشة تمويل بولندا لتنظيم ورش عمل لتدريب الأثريين والمرممين من الجانبين على أعمال الحفائر والتسجيل والتوثيق الأثري، مشيرا إلى أن باكورة هذا التعاون سوف تبدأ فى نوفمبر القادم تحت رعاية المركز الثقافي البولندي بالقاهرة.
من جانبه، أكد السفير البولندى بالقاهرة رغبة الحكومة البولندية فى دعم التعاون المشترك بين البلدين، خاصة فى مجال العمل الأثرى، معربا عن ترحيبه الكامل بدعم مشروعات ترميم الآثار المصرية. 

أهم الاخبار