عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البحث العلمى يعيد أمجاد العرب فى العلوم والتكنولوجيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى، أن الاهتمام بدعم التعاون العلمى مع الدول العربية سيعيد أمجاد العرب فى العلوم والتكنولوجيا، حيث أهمل هذا المجال لفترة طويلة، مشيرة إلى أهمية تفعيل آليات التعاون العلمى لمواجهة المشاكل المشتركة التى تعانى منها الدول العربية.

جاء ذلك اليوم خلال افتتاحها والسفير محمود الخميرى سفير تونس بالقاهرة اعمال ورشة العمل الثالثة المشتركة بين مصر وتونس حول " الطاقة الجديدة والمتجددة" بمقر المركز القومى للبحوث.
وقالت زخارى إن موضوع ورشة العمل الثالثة حول الطاقة المتجددة يأتى ضمن اولويات التعاون خلال هذه المرحلة حيث يشهد العالم كله تحديات من أجل امتلاك الطاقة النظيفة، مشيرة إلى أن الورشة ستتضمن موضوعات فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية وتطبيقاتها، تخزين الطاقة، الوقود الحيوى، كفاءة استخدام الطاقة، طاقة الرياح، أنظمة الطاقة المتكاملة.
وأضافت أن الهدف الأساسى من إقامة ورش العمل بين

مصر وتونس هو التعرف عن قرب على المشاكل البحثية التى توجد فى البلدين وطرق حلها، وذلك من خلال إقامة مشروعات مشتركة، لافتة إلى أن الهدف الأساسى للبحث العلمى هو تلبية احتياجات المواطنين بطرق علمية.
من جانبه، أكد السفير الدكتور محمود الخميرى عمق علاقات التعاون بين مصر وتونس فى كافة المجالات، خاصة مجال البحث العلمى، حيث يجرى حاليا تنفيذ 25 مشروعا بحثيا مشتركا بتمويل قدره 2 مليون و500 الف جنيه مناصفة بين البلدين، مشيرا إلى أن العلوم والتكنولوجيا ستسهم فى حل العديد من المشكلات التى تعوق التنمية فى البلدين.