رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمعية حقوقية تطالب الحكومة الاهتمام بقضايا الطفل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب محمود البدوى رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان الحكومة والوزارات والمجالس المتخصصة بالاهتمام بقضايا الطفل، كأحد استحقاقات ثورة 25 يناير وخاصة قضية عمالة الأطفال كأحد أشكال العمل القصرى الذى تصدى له قانون مكافحة الإتجار بالبشر المصري .

كما طالب البدوي ـ في تصريحاته اليوم الاثنين ـ بوقف كافة الممارسات التى تنطوى على شبهة استغلال الطفل فى العمل وخاصة في العمل السياسى وأحداث العنف والمواجهات شبه المسلحة والتى تحمل خطرا داهما عليهم وسقوط بعضهم قتلى وجرحى خلال تلك المواجهات الدامية .
وأوضح أن التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تضمن بيانات صادمة وتمثل خطرا داهما على أطفال مصر بالمسح القومي لعمالة الأطفال، وهو التقرير الذى أجراه جهاز الإحصاء بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وأظهر أن 59ر1 مليون طفل مصري عامل فى سن 5 إلى 17 عاما بنسبة 7ر88% من إجمالي الأطفال، الذين يعملون

لمساعدة الأسرة والمشاركة فى زيادة دخلها، بنسبة بنسبة 3ر9% من إجمالي الأطفال بالجمهورية .
وقال البدوى أن التقرير ذكر أن 8ر78% من جملة الأطفال العاملين ذكور مقابل 2ر21% إناث، وأن 8ر83% من جملة الأطفال العاملين يقيمون في الريف مقابل 2ر16% في الحضر.. وأن 7ر42% من جملة الأطفال العاملين يقيمون بريف الوجه القبلي و8ر40% منهم يقيمون بريف الوجه البحرى .
وأشار إلى أن الأعمال الزراعية تستحوذ على 47% من إجمالي الأطفال العاملين،و1ر14% يعملون كحرفيين، و5ر10% يعملون في الخدمات ومحلات البيع، و7ر88% من إجمالي الأطفال العاملين هدفهم المساعدة فى مشروع خاص بالأسرة والمشاركة فى زيادة دخلها.