رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تبحث مع رومانيا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

أخبار

الجمعة, 07 يونيو 2013 15:50
مصر تبحث مع رومانيا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الدكتورعمرو دراج وزيـر التخطيط
متابعات:

بحث الدكتورعمرو دراج وزيـر التخطيط والتعـاون الدولـى اليوم مع وزير خارجية رومانيا تيتوس كورلاتين والوفد المرافق وبحضور كورنيل اليكسى سفير رومانيا لدى مصر سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وقال دراج- فى تصريح له اليوم- إنه اتفق مع وزير خارجية رومانيا على أهمية استئناف عقد اللجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى باعتبارها الركيزة الأساسية لدعم أواصر علاقات التعاون الاقتصادى، وذلك خلال الربع الاخير من العام الجارى.
وأشار الى أن الوزير الرومانى اقترح تنظيم منتدى اقتصادى على هامش اللجنة لتعريف مجتمع الاعمال من البلدين بفرص الاستثمار والتعاون.
كما أشار وزير التخطيط والتعاون الدولى إلى أهمية الاستفادة من الخبرة الرومانية وأنه سيتم التنسيق مع الجهات المصرية المعنية لبحث فرص التعاون مع الجانب الرومانى فى المجالات ذات الأولوية للجانب المصرى ومن

بينها الكهرباء والطاقة المتجددة والغاز والصحة والزراعة والنقل والسكك الحديدية.
وتطرق الجانب الرومانى الى أهمية الاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال تصنيع وتصدير المنتجات الدوائية وزيادة التعاون فى المجال البحثى وتبادل الخبرات فى هذا القطاع.
وأضاف دراج أنه استعرض مع الوزير الرومانى سبل دعم أواصر علاقات التعاون الاقتصادية
الثنائية فى شتى المجالات فى ضوء ما يتمتع به كلا البلدين من ميزات نسبية، و سبل دفع حركة التجارة البينية.
وفى هذا الصدد، أشار الوزير الرومانى فى هذا الاطار إلى أن التوأمة بين مدينتى الاسكندرية وكاستنزا يمكن أن تسهم فى زيارة حجم التبادل التجارى خاصة ، مضيفا أن مدينة كاستنزا تحتوى على ميناء كبير وهو
ما يمكن أن يربط البحر المتوسط بوسط وشرق أوروبا.
وأشاد وزير الخارجية الرومانى بالعلاقات التاريخية التى تربط البلدين وبالأخص العلاقات الدبلوماسية والتى تتعدى المائة عام.
وقال الوزير الرومانى إنه حمل دعوة من ترايان باسيسكو رئيس جمهورية رومانيا إلى الرئيس محمد مرسى لزيارة رومانيا.
وأوضح دراج أنه يقدر الدعم السياسى الذى يقدمه الجانب الرومانى لمصر فى المرحلة الانتقالية ، متطلعاً إلى تعزيز التعاون بين البلدين على المستويين الاقتصادى والفنى.
وأشار دراج إلى أن الحكومة المصرية تتطلع إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي وذلك عن طريق تبنى تنفيذ مشروعات تنموية عملاقة مثل تنمية محور قناة السويس ، موضحا أن هذا المشروع سيسمح للجانب المصرى بالدخول إلى أسواق جديدة ، كما أنه سيضاعف إيرادات قناة السويس.
وأكد الوزير الرومانى - فى نهاية اللقاء - أن مصر تعد مقصدا سياحيا رئيسيا للرومانيين وهو ما رحب به دراج مؤكدا على حرص الحكومة المصرية على استمرار التنسيق بما يسهم فى تعزيز التعاون فى مجال السياحة وزيادة اعداد السائحين الوافدين إلى مصر


 

أهم الاخبار