رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء المرحلة الثانية للمشروع القومى للصوامع

أخبار

الاثنين, 27 مايو 2013 15:01
بدء المرحلة الثانية للمشروع القومى للصوامعصورة ارشيفية
متابعات :

أعلن المهندس "محمود عبدالحميد" رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة بدء تنفيذ إنشاء 25 صومعة معدنية أفقية لتخزين القمح سعة كل واحدة 30 ألف طن.

وأوضح عبدالحميد - في تصريحات له اليوم الاثنين - أن هذه هي المرحلة الثانية ضمن المشروع القومي لإنشاء 50 صومعة معدنية على مستوى الجمهورية لتخزين الأقماح بدأ العمل فيها منذ عام 2005، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من المشروع في يونيو عام 2015.
وقال: إن المرحلة الأولى تضمنت إنشاء 25 صومعة تم الإنتهاء من

إنشاء 22 صومعة معدنية بسعة تخزينية إجمالية 660 ألف طن، حيث سعة كل صومعة 30 ألف طن قمح وجاري حاليا إنشاء 3 صوامع، كما تم إنشاء شون حديثة ملحقة بكل صومعة، منوها إلى أن تكاليف إنشاء الصوامع في المرحلة الأولي بلغت حوالي مليار و200 مليون جنيه.
وأضاف أن صوامع المرحلة الأولى تم إنشاؤها بمحافظات (كفر الشيخ، وسوهاج، والسويس، والإسكندرية)، لافتا إلى أن هيئة "الدانيدا" الدانماركية قد شاركت بالتمويل الفني في إنشاء 10 صوامع، ومنظمة الأوبك شاركت
بالتمويل في إنشاء 7 صوامع، والصندوق السعودي شارك في التمويل بإنشاء 8 صوامع.
وبين عبدالحميد أن تكلفة إنشاء الصومعة الأفقية المعدنية سعة 30 ألف طن تقدر بنحو 40 مليون جنيه مقارنة بتكلفة إنشاء الصومعة الرأسية، التي تصل إلى حوالي 80 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الصوامع المعدنية ينعدم فيها فاقد التخزين من الأقماح بنسبة كبيرة، بينما التخزين في الشون الترابية يتراوح الفاقد فيها من 10% إلى 20% من القمح المخزن خلال عمليات النقل والتداول والتخزين.
ونوه إلى أن الــ50 صومعة ستضيف سعة تخزينية جديدة حوالي مليون ونصف مليون طن قمح، بالإضافة إلي 300 ألف طن في الشون الحديثة الملحقة بهذه الصوامع، وبذلك تصل السعة التخزينية الإجمالية لمصر للقمح في صوامع القطاع العام والخاص إلى 4 ملايين طنا.

أهم الاخبار