رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الكهرباء" ترفع الراية البيضاء أمام أول موجة حارة

أخبار

الثلاثاء, 21 مايو 2013 15:20
الكهرباء ترفع الراية البيضاء أمام أول موجة حارةاحمد امام
كتب - عماد خيرة:

شهدت محافظات الجمهورية أعنف موجة انقطاعات للتيار الكهربائي في تاريخ وزارة الكهرباء علي الاطلاق علي مدي اليومين الماضيين تعرضت وحدات انتاج الكهرباء لخفض انتاجها من الطاقة الكهربائية

بسبب العجز الصارخ في الوقود المتاح للمحطات لخفض إنتاجها من الطاقة الكهربائية بسبب العجز الصارخ في الوقود المتاح للمحطات. تراوحت الخسائر في الانتاج بين 3500 و5500 ميجاوات علي مدي الأيام الثلاثة الماضية. وتوقع المركز القومي للتحكم في الطاقة أن يقل الانتاج لنحو 5 آلاف و480 ميجاوات موزعة علي مناطق الجمهورية بواقع 920 ميجاوات تخفيف في القاهرة و440 ميجاوات في الإسكندرية و720 ميجاوات في القناة وسيناء و1080 ميجاوات. في وسط الدلتا و640 ميجاوات في غرب الدلتا و1000 ميجاوات في الصعيد.
توقع مصدر مسئول استمرار أزمة الكهرباء بسبب عدم كفاية الوقود بمخازن محطات توليد الكهرباء ولجوء المحطات إلي تقليل انتاجها للحفاظ علي سلامتها، واضطر المركز القومي للتحكم في الطاقة إلي إقرار جداول صارمة لتخفيف الأحمال وقطع التيار عن أكثر من ثلث المشتركين. وبدأت

مراكز التحكم الاقليمية للطاقة أمس في تخفيف الأحمال منذ الساعة الثانية عشرة ظهراً بسبب عجز انتاج المحطات.
أكد مصدر مسئول في قطاع الكهرباء تعرض الشبكة القومية لكهرباء مصر لأعنف أزمة علي الاطلاق في تاريخها. وقال ان أزمة نقص الوقود بوحدات الانتاج لا تلقي استجابة من قطاع البترول وانه لا بديل أمام القائمين علي انتاج الكهرباء سوي تقليل الانتاج بقدر المتوفر من الوقود للحفاظ علي سلامة المحطات.
وتشهد محطة انتاج كهرباء شبرا الخيمة عجزاً صارخاً في كميات الوقود في المخازن الاحتياطية وتنكات التشغيل ووصلت كمية الوقود بتنكات التشغيل إلي أقل من 3 أمتار مكعبة، ومن المفترض ألا تقل عن 12 متراً مكعباً، كما سجلت تنكات التشغيل أقل من 1.5 متر مكعب تكفي لإنتاج نصف قدرات المحطة.
وأرسلت محطة شبرا الخيمة استغاثة في السادسة صباح أمس إلي المركز القومي
للتحكم في الطاقة سجلت فيها كميات العجز في الوقود وطلبت إمدادها بكميات إضافية أو تقليل قدرات الانتاج بما يتناسب مع عجز الوقود. كما شهدت إدارات وأفرع الكهرباء بالمحافظات مشاجرات واشتباكات بين الجماهير والعاملين بالكهرباء نتيجة قطع التيار لأكثر من أربع مرات عن كل منطقة لمدة تزيد علي الساعة في كل مرة وهاجم المواطنون عدداً من موزعات الكهرباء في أحياء شبرا الخيمة وبهتيم ومناطق ريف الجيزة اعتراضاً علي قطع التيار لفترات طويلة عن المواطنين.
وشهدت محافظة المنوفية مشاجرات بين المواطنين والعاملين بالكهرباء في مدن وقري المحافظة وتظاهر أهالي قرية شنوان أمام مبني قطاع كهرباء المنوفية للاعتراض علي قطع التيار عن المنازل وتعرض الورش الصغيرة لخسائر فادحة نتيجة توقف أعمالها تماماً.
وتواصلت وزارة الكهرباء مع كافة وسائل الاعلام لإعلان مناشدة المواطنين علي ترشيد استهلاك الكهرباء خاصة أجهزة التكييف والسخانات الكهربائية. ونوهت الوزارة لجوء المركز القومي للتحكم إلي تخفيف الأحمال الكهربائية للحفاظ علي سلامة الشبكة لعجز قدرات التوليد المتاحة عن مجابهة زيادة الاستهلاك بسبب نقص إمدادات الوقود المغذي لمحطات الكهرباء، وتعتذر وزارة الكهرباء والطاقة لكافة المواطنين للجوئها لتخفيف الأحمال الاضطراري رغماً عنها وتبذل الوزارة قصاري جهدها بالتنسيق مع وزارة البترول لزيادة كميات الوقود المورد لمحطات الكهرباء لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة.

أهم الاخبار