رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نائب رئيس النقض: السلطة التنفيذية تحاول الانتقاص من استقلال القضاء

أخبار

الاثنين, 20 مايو 2013 18:53
نائب رئيس النقض: السلطة التنفيذية تحاول الانتقاص من استقلال القضاء
متابعات :

تقدم المستشار الدكتور "مدحت سعد الدين" نائب رئيس محكمة النقض بمذكرة مكتوبة إلى رئيس الاتحاد الدولي للقضاة "جيرارد رايسنر" - على هامش المؤتمر الدولي لحماية استقلال القضاء المصري والذي عقد اليوم- ورد بها أن السلطة التنفيذية في مصر دأبت على ارتكاب ممارسات تنطوي على عدوان على استقلال القضاء المصري ومحاولة تقويض هذا الاستقلال.

وعرض المستشار "سعد الدين" في مذكرته لصور ونماذج من هذا العدوان .. مشيرا إلى أنه في مقدمة هذا العدوان عدم احترام الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم بما فيها الأحكام التي تصدرها المحكمة الدستورية العليا.
ولفت إلى القرار الجمهوري الذي سبق وأن صدر بعودة مجلس الشعب المنحل والذي قضي ببطلانه بموجب الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا .. معتبرا أن القرار الجمهوري المذكور هو أحد صور العدوان على استقلال القضاء.
وأضافت المذكرة أنه تم أيضا إصدار إعلان دستوري بموجب قرار جمهوري تضمن إقالة النائب العام وهو ما يمثل عدوانا على السلطة القضائية .. لافتا إلى أن "الجهة المختصة بإصدار الإعلانات الدستورية هي السلطة التشريعية وحدها إلى جانب امتناع السلطة التنفيذية عن تنفيذ الأحكام القضائية النافذة وفي مقدمتها الحكم

الصادر بعودة النائب العام "عبد المجيد محمود" إلى منصبه.
وأشار المستشار سعد الدين - في معرض التدليل على الانتهاكات التي تتعرض لها السلطة القضائية - إلى ما جرى من حصار لدور المحاكم ومنع القضاة من تأدية عملهم وإرهابهم وترويعهم والامتناع عن حماية القضاة بالصورة الواجبة على النحو الذي من شأنه التأثير على عملهم في إحقاق الحقوق وإرساء العدالة وفي المقدمة من تلك الانتهاكات حصار المحكمة الدستورية العليا وحصار محكمة النقض واللتين تمثلان قمة الهرم القضائي في مصر.
كما أنه جرى تقديم قانون جديد إلى مجلس الشورى ينتقص من استقلال القضاة والسلطة القضائية برمتها حيث يتضمن خفضا لسن تقاعد القضاة .. الأمر الذي يترتب عليه حال إقراره إقصاء عدة آلاف من القضاة وعزلهم من مناصبهم.


 

أهم الاخبار