رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آلية امتحانات طلاب الدمج بالصفين الأول والثاني الثانوي

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني آلية امتحانات طلاب الدمج بالصفين الأول والثاني الثانوي للفصل الدراسي الثاني من العام 2022-2023.

 

اقرأ أيضًا: مد فترة التقديم في المدارس المصرية اليابانية 2023

 

جاء ذلك خلال خطاب عممته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على المديريات التعليمية بالمحافظات، بشأن تنظيم أعمال امتحانات للصفين الأول والثانى الثانوى بالمدارس الرسمية والرسمية للغات والمدارس الخاصة (عربى/ لغات).

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات طلاب الدمج تعقد ورقية لهم بذات مواعيد أقرانهم طبقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة وكما هو متبع فى الأعوام السابقة.

 

ضوابط امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

 

وجهت وزارة التربية والتعليم الجهات المعنية والإدارات التعليمية التابعة لكل مديرية، بمراعاة الالتزام بمواعيد عقد الامتحانات بدءًا من السبت الموافق 6 مايو 2023، وعدم عقد أية امتحانات خارج المواعيد المحددة.

وحظرت وزارة التربية والتعليم اصطحاب الهواتف المحمولة "الموبايلات" داخل امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي في الفصل الدراسي الثاني.

وشددت وزارة التربية والتعليم على منع اصطحاب كاميرات التصوير أو أى وسيلة أخرى داخل لجان الامتحان بغرض الغش أو الشروع فى الغش.

ونبهت وزارة التربية والتعليم أن الطالب الذي يصطحب تلك الأدوات سيتعرض للمساءلة القانونية طبقا لقانون مكافحة الغش.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الامتحان الإلكترونى هو الامتحان الأصلى للطلاب، لذلك يجب التنبيه على ألا يتم اللجوء إلى الامتحان الورقى، إلا فى حالة الضرورة القصوى وبعد التأكد من الأسباب التى تدعو لذلك من جانب مسؤول التطوير التكنولوجى بالمدرسة، مع اتباع كل الإجراءات القانونية اللازمة.

ونبهت وزارة التربية والتعليم بالتأكيد على المدارس بتحرير محضر بمعرفة الملاحظين وأخصائى التطوير التكنولوجى فى حالة حدوث عطل بجهاز التابلت أثناء أداء الطالب الامتحان ضمانًا لحق الطالب.

ويكون الامتحان الورقى للطلبة الذين يؤدون الامتحان ورقيا (المنازل، والطلاب الذين

لم يتمكنوا من أداء الامتحان إلكترونيا) هو ذات الامتحان الإلكترونى.

ويجرى تصحيح الامتحانات الورقية داخل المدارس فى سرية تامة أسوة بما تم فى الفصل الدراسى الأول، مع التأكيد على إعلان النتيجة لجميع الطلاب (إلكتروني أو ورقي) فى آن واحد.

وإذا تغير الطالب بعذر مقبول عن امتحان الفصل الدراسى الاول فى مادة أو أكثر، يعقد له امتحان تكميلى فى الجزء الذى تمت دراسته خلال هذا الفصل فى نهاية العام الدراسى عقب امتحان الفصل الدراسى الثاني.

أما إذا وقع هذا التغيب عن امتحان الفصل الدراسى الثانى، فيؤدى الامتحان فى المواد التى تغيب فيها فى هذا الفصل مع امتحان الدور الثانى، ويكون امتحانه فى الجزء من المنهج الذى تمت دراسته فى الفصل الدراسى الثانى فقط.

وفى حالة وجود أكثر من مادة امتحانية فى اليوم الواحد، وتغيب الطالب عن أداء امتحان المادة الأولى، يحق له أداء الامتحان فى المادة الثانية لذات اليوم.

وشددت وزارة التربية والتعليم على اتباع كل الإجراءات المعتادة والمنظمة لأعمال سير الامتحانات بجميع لجان الامتحان (إلكتروني أو ورقي) طبقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات، مع اتخاذ كل الإجراءات لضمان سرية الامتحان.