عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهاتير محمد يزور "الحرية والعدالة"

بوابة الوفد الإلكترونية

يحاضر "مهاتير محمد", رئيس وزراء ماليزيا, اليوم الأحد بمؤتمر “تجارب النهضة فى العالم.. ماليزيا نموذجا” والذى يعقده حزب "الحرية والعدالة" بأحد فنادق القاهرة بحضور عدد من قياداته.

كما يحضر مهاتير محمد أيضا فى ورشة عمل خاصة حول مشروع النهضة الذى تزعم جماعة الإخوان تطبيقه فى مصر.
كان المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين, قد توجه إلى ماليزيا إبريل الماضي وصرح وقتها قبل سفره بأن زيارته لماليزيا تهدف إلى نقل تجربتها الاقتصادية الناجحة إلى مصر وأن “مهاتير” سيزور مصر للاستفادة من خبراته وتجربة ماليزيا فى الاقتصاد وصناعة الإلكترونيات والبرمجيات وصناعة الزيوت والأثاث والأخشاب .
ويعد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق من القادة السياسيين والاقتصاديين المتميزين في آسيا، حيث استطاع تغيير وجه ماليزيا، إذ تحولت من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة يساهم قطاعا الصناعة والخدمات فيها بنحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي، وتبلغ نسبة صادرات السلع المصنعة 85% من إجمالي الصادرات، وتنتج 80% من السيارات التي تسير في الشوارع الماليزية.
تولى مهاتير محمد (88عاما) رئاسة وزراء ماليزيا في الفترة ما بين 16 يوليو1981 إلى 31 أكتوبر 2003، مما يجعلها أطول فترة لرئيس وزراء في ماليزيا، وهي من أطول فترات الحكم في آسيا.
وامتد النشاط السياسي لمهاتير محمد

– رابع رئيس وزراء لماليزيا- لما يقرب من 40 عاما، منذ انتخابه عضواً في البرلمان الاتحادي الماليزي عام 1964، حتى استقالته من منصب رئيس الوزراء في عام 2003.
وكان لمهاتير محمد دور رئيسي في تقدم ماليزيا وتمكن من أن ينهض بها تنمويًّا ويجعلها في مصاف الدول الاقتصادية المتقدمة، وبعد عمل شاق انخفضت نسبة السكان تحت خط الفقر من 52% من إجمالي السكان في ماليزيا عام 1970، أي أكثر من نصفهم، إلى 5% فقط في عام 2002، وارتفع متوسط دخل المواطن الماليزي من 1247 دولارا في عام 1970 إلى 8862 دولارا في عام 2002، أي أن دخل المواطن زاد لأكثر من سبعة أمثال ما كان عليه منذ ثلاثين عاما، وانخفضت نسبة البطالة إلى 3% وكان خلال فترة حكمه من أكثر القادة تأثيراً، كما يعتبر من أكثر المعارضين للعولمة.