رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إنشاء كلية جديدة في العلوم الإنسانية للدراسات العليا

مجلس آداب القاهرة
مجلس آداب القاهرة

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن وضع تصور عام لإنشاء كلية جديدة في العلوم الإنسانية والاجتماعية للدراسات العليا والبحوث في فرع الجامعة الدولي.

 

اقرأ أيضًا.. تطبيق المعايير الطبية الدولية في عيادات مستشفى أبو الريش

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس كلية الآداب، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن الكلية ستكون امتدادًا لكلية الآداب، وتؤدي دورها في خدمة قضايا التنمية، بهدف الانتقال إلى مربع جديد لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية والآداب العالمية.

وقال رئيس جامعة القاهرة إنه يفكر منذ فترة طويلة في توسعة الكلية، والتواجد الفعال لها في جامعة القاهرة الدولية بعد افتتاحها قريبا.

وأكد رئيس جامعة القاهرة ضرورة إحداث تقدم كبير في العلوم الإنسانية والاجتماعية بهدف تطويرها، مشيرًا إلى أن كليات الجامعة الإنسانية والاجتماعية بما تمتلكه من أقسام متميزة علميًا هي ركيزة تنفيذ ذلك المشروع بما لديها من خبرات متنوعة في مختلف مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ونوه رئيس جامعة القاهرة بأهمية وثقل كلية الآداب وعلمائها وعظمتها وتاريخها وفضلها على تاريخ الفكر المعاصر، وتخريجها لقامات وشخصيات كان لها تأثير كبير على الفكر والمجتمع المصري، منها الشيخ مصطفى عبد الرازق رئيس قسم الفلسفة والذي تولى مشيخة الأزهر، ونجيب محفوظ خريج قسم الفلسفة والحاصل على جائزة نوبل، وأمين الخولي، وزكي نجيب محمود، وشوقي ضيف،

ورشاد رشدي، ومحمد عناني، وجمال حمدان، وغيرهم الكثير، لافتًا إلى الطفرة الكُبرى التي شهدتها الكلية من حيث استحداث برامج دراسية جديدة.

وتابع رئيس جامعة القاهرة أن جامعة القاهرة اهتمت على مدار السنوات الأخيرة بالعمل على تطوير قطاعات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن الجامعة حققت قفزة غير مسبوقة في التصنيفات العالمية وتقدمت على جامعات عالمية مرموقة في مختلف المجالات ومن بينها مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والآداب، والذي أصبح قاطرة لتحقيق تقدم كبير لها في هذه التصنيفات الدولية، من بينها دخول العلوم الاجتماعية والإنسانية بالجامعة في التصنيفات الدولية، وتحقيقها تقدمًا كبيرًا بوجودها ضمن أفضل 300 جامعة عالمية راقية، ومن بين 1% من الجامعات التي تم اختيارها وتصنيفها من بين أكثر من 30 ألف جامعة في العالم، ودخول خمسة تخصصات في افضل مائة جامعة عالمية، إضافة إلى احتفاظها بصدارة الجامعات المصرية.