عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العمل الدولية تتوقع عدم تحسن سوق العمل للشباب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت دراسة لمنظمة العمل الدولية أنه من غير المتوقع تحسن سوق العمل للشباب على الأمد المتوسط في العالم، موضحة أنه يوجد على المستوى العالمي قرابة 4ر73 مليون شاب عاطل عن العمل.

وتوقع خبراء منظمة العمل الدولية فى الدراسة التى تلقاها اتحاد العمال المصري أن يرتفع معدل البطالة في صفوف الشباب في 2018 إلى 8ر12 بالمئة (مقابل 12،6 بالمئة في 2013) مع حالات متنامية للتفاوت الإقليمي فى مستويات المعيشة.
واعتبرت المنظمة أن أحد أكثر العناصر إثارة للخوف هو ريبة الأجيال الشابة الحالية حيال الأنظمة السياسية والاجتماعية-الاقتصادية، وأن جزءًا من هذه الريبة جرى التعبير عنه عبر تظاهرات سياسية مثل التحركات المناهضة للتقشف في اليونان وإسبانيا، حيث يمثل الشباب العاطلون عن العمل أكثر من نصف الشباب الفاعلين.
كما أبدت منظمة العمل الدولية قلقها بشكل خاص حيال

الوضع الحالي في ثلاث مناطق وهى: الاقتصاديات المتطورة، والاتحاد الأوروبي، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، حيث قفزت بطالة الشباب منذ 2008 في صفوف الشباب فى الاقتصاديات المتطورة والاتحاد الأوروبي بنسبة 24،9 بالمئة بين 2008 و2012.
وأشارت المنظمة إلى أن المناطق النامية تواجه تحديات كبيرة في مجال عمل الشباب، وتسجل اختلالات مهمة متوقعة أن يصل معدل البطالة في صفوف الشباب إلى 30 بالمئة في الشرق الأوسط في 2018 (مقابل 28،3 بالمئة في 2012) و23،9 بالمئة في شمال إفريقيا (مقابل 23،7 بالمئة في 2012).