رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إدراج 14 جامعة مصرية في تصنيف QS الدولي 2023

أيمن عاشور وزير التعليم
أيمن عاشور وزير التعليم العالي

 أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إدراج 14 جامعة مصرية في تصنيف  الجامعات Quacquarelli Symonds, QS البريطاني لعام 2023.

 

اقرأ أيضًا.. افتتاح أسبوع إعداد قادة الجامعات الأهلية والتكنولوجية

 

ويشمل تصنيف QS ترتيب أفضل 1500 جامعة على مستوى العالم، ولا تزال مصر الأعلى تمثيلًا بين الدول الإفريقية في تصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2023.

وحافظت مصر على مكانتها الرائدة إفريقيا بأعلى تمثيل في إفريقيا بـ 14 جامعة من بين 32 جامعة إفريقية جرى تصنيفها خلال عام 2023.

وشهد التصنيف حصول الجامعة الأمريكية في القاهرة، على المركز (416) عالميًا،  وجاءت جامعة القاهرة بالمرتبة (551 - 560)، ثم جاءت جامعة عين شمس في المرتبة (801 – 1000)، تلاها ثلاث جامعات في الترتيب (1001 - 1200) وهي جامعات (الإسكندرية، وأسيوط، والمستقبل).

ثم جاءت ثماني جامعات مصرية بالمرتبة (1201- 1400) وشملت جامعات ( الأزهر، البريطانية، الألمانية، حلوان، المنصورة، قناة السويس، طنطا، الزقازيق).

 

سبب التقدم في التصنيفات الدولية

 

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن تصنيف (QS) العالمي يعتمد على العديد من المعايير، منها: السمعة الأكاديمية، نسبة الأساتذة إلى الطلبة، والبحث الأكاديمي، ونسبة الأساتذة الدوليين، ونسبة

الطلبة الأجانب.

وأشار متحدث التعليم العالي إلى أن تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المختلفة يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها: الدعم الفني الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجامعات المصرية.

وأضاف متحدث التعليم العالي أنه يرجع أيضا إلى التدريب على النشر الدولي، بالإضافة إلى ما تقوم به الجامعات من تحفيز للباحثين بكل الدرجات العلمية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المُتميزة التي تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دوليًا فى عمل لجان الترقيات العلمية، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت والتعاون مع بنك المعرفة المصري.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

توقيع اتفاقية إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية فى مصر

هدوء في امتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعة القاهرة