رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنشاء قسم التوظيف في مدارس التكنولوجيا التطبيقية

مدرسة تكنولوجيا تطبيقية
مدرسة تكنولوجيا تطبيقية

أنشأت وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية التابعة لوزارة التربية والتعليم، قسم معلومات سوق العمل والتوظيف.

 

اقرأ أيضًا: موعد انطلاق الفصل الدراسي الثاني 2023

 

جاء ذلك في إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدعم وتنمية مهارات الأجيال القادمة من العمالة الفنية، والتي تعد خطوة مهمة نحو تشكيل الجمهورية الجديدة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن إنشاء الوحدة لأهمية وجود نظام لتخطيط ورصد معلومات سوق العمل، بما يساهم في إنشاء قاعدة بيانات يتم على أساسها اتخاذ قرارات صائبة وقائمة على أسس علمية.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن الهدف من القسم إنشاء منظومة احترافية لتسويق الفنيين خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتوظيفهم في سوق العمل المحلي والإقليمي.

 

أهداف التوظيف مدارس التكنولوجيا التطبيقية

 

وقال الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إنه في إطار أهداف الوحدة نحو إنشاء التخصصات التقنية الحديثة المـتواكبـة مع سوق العمل، وإعداد خريجين مؤهلين للعمل بالسوق المحلى والدولي، فتابع قسم معلومات سوق العمل والتوظيف بمتابعة الخريجين والعمل على مساعدتهم لإيجاد فرص عمل لائقة.

ولفت بصيلة إلى عمل دراسة استقصائية للتعرف على احتياجات الشركات الصناعية بمصر، والمجالات والمهارات التي يطلبها، بالإضافة إلى إعداد تقرير حول مؤشرات التوظيف وتوقعات اتجاهات سوق العمل مع تحليل العجز والفائض في المهارات.

وأطلقت وزارة التربية والتعليم الدراسة التبعية A Tracer Study، لدراسة آراء طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية نحو جميع عناصر العملية التعليمية والتدريب الميداني ودراسة خصائص

الطلاب وممارساتهم خلال دراستهم، ذلك بالإضافة إلى دراسة احتياجاتهم المستقبلية للتنبؤ بالمستقبل المهني لخريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية، كما تم إطلاق مشروع تتبع الخريجين Tracking graduates لتتبع مسارات خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وعقد لقاءات مع الخريجين، وورش عمل آليات الانتقال إلى سوق العمل، وحلقات نقاشية حول التحديات التي تواجه الخريجين، وتوصيات ومتطلبات المرحلة المقبلة للحصول على فرص عمل لائقة، ومساعدة الطلاب نحو المشاركة في ملتقيات التوظيف المختلفة، وبرامج التدريب من أجل التوظيف.

وتخرج بالعام الدراسي 2022-2021 نحو 1308 طلاب وطالبات من مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وبلغت نسبة من تم التحاقهم بالجامعات أو سوق العمل 75% من إجمالي الخريجين، وجاري التواصل مع الخريجين الذين لم يجدوا فرصة عمل لمساعدتهم للالتحاق بسوق العمل من خلال قسم معلومات سوق العمل والتوظيف.

 

لمزيد من الأخبار حول التعليم اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

موعد إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول 2023

انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول في المدارس

فتح باب التحويل بين الشعب أمام طلاب الثانوية العامة