رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقيع اتفاقية إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية فى مصر

توقيع البروتوكول
توقيع البروتوكول

شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية مقر وكالة الفضاء الإفريقية، التى تستضيفها مصر تنفيذًا لقرار القمة الإفريقية فى فبراير 2019، بحضور الدكتور محمد بلحسين مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالاتحاد الإفريقي، والوفد المرافق له.

 

اقرأ أيضًا.. هدوء في امتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعة القاهرة

 

وأكد وزير التعليم العالي أن ملف تكنولوجيا الفضاء، ووكالة الفضاء الإفريقية يلقى اهتمامًا ودعمًا بالغا من القيادة السياسية المصرية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى حرص الحكومة على تلبية وعدها بتنفيذ مقر دائم للوكالة يليق بجمهورية مصر العربية، ويحقق طموحات القارة فى النهوض بقطاع علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها.

ونوه وزير التعليم العالي أهمية التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، باعتبارهم الطريق للنهوض بدول القارة الإفريقية، ودعم النمو الاجتماعي والاقتصادي بها، مشيرًا إلى دور التعليم والتدريب التكنولوجي بشكل خاص فى سد الفجوة في الوظائف التكنولوجية المستقبلية، وفتح آفاق مهنية جديدة تواكب التطور التكنولوجي فى المستقبل، وخاصة فى مجال تكنولوجيات الفضاء.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن الاتفاقية تمثل الإطار العام للعلاقة بين وكالة الفضاء الإفريقية والحكومة المصرية لدعم الوكالة في تسيير أعمالها والحفاظ على ممتلكاتها وتوفير الامتيازات والحصانات التي تدعم عملها.

وأكد وزير التعليم العالي أن استضافة مصر للمقر يساهم فى تطوير وازدهار قطاع تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها، ودعم صناعة الفضاء فى القارة الإفريقية، وكذا تلبية احتياجات القارة فى تسويق خدمات وصناعة الفضاء، الأمر الذى يعود بالنفع على النمو الاقتصادي لدول القارة، وتوفير فرص عمل للشباب.

وأكد وزير التعليم العالي أن الوكالة ستكون بمثابة بوابة للبحوث والابتكار والتعليم الفني والتكنولوجي في إفريقيا، مشيرًا إلى أن توقيع الاتفاقية يمثل نقطة للبدء في تشغيل وتنفيذ سياسة واستراتيجية إفريقيا للفضاء على أرض الواقع، وتحقيق أهداف أجندة إفريقيا 2063.

وشدد وزير التعليم العالي على التزام الوزارة بتقديم كل الإمكانات والموارد المتاحة بالجامعات المصرية للتعليم والتدريب، وكذلك تسخير إمكانات المراكز والمعاهد البحثية ومراكز الابتكار، والتعاون مع المصانع المشاركة فى عملية تنفيذ المبنى لضمان إخراجه بالصورة المنشودة.

وأشاد بلحسين بالدعم الذى تقدمه مصر لخدمة القارة الإفريقية، وخاصة فى ملفات التعليم والعلوم والتكنولوجيا، مؤكدا على أن هذا الدعم

يعتبر امتدادًا وتأكيدًا لدور مصر التاريخى الرائد فى المنطقة العربية والقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن اختيار مصر لاستضافة مقر الوكالة يأتى تعبيرا عن حجم الثقة والتقدير الكبيرين لخبراتها وقدراتها المادية والبشرية.

وتقدم بلحسين بالشكر للقيادة السياسية المصرية للدعم الذى تقدمه لملف وكالة الفضاء الإفريقية، معربا عن تقديره للمبادرات التى قدمتها مصر مؤخرًا ومن بينها؛ مبادرة رئيس الجمهورية لتدريب ألف متدرب من الشباب الرئاسى الإفريقى فى الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وبحث وزير التعليم العالي مع بلحسين على هامش اللقاء سبل فتح آفاق جديدة للتعاون فى التعليم الفني والتكنولوجي بين مصر ودول الاتحاد الإفريقى، والتعاون فى تنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار STISA والتى تهدف للنهوض بالقارة الإفريقية في التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

 ونوّه وزير التعليم العالي إلى تجربة مصر في إنشاء الجامعات التكنولوجية، مشيرا لأهمية التعليم الفنى فى تأهيل الخريجين لوظائف المستقبل فى المجالات الفنية والتكنولوجية، لافتًا إلى أن الجامعات التكنولوجية تساهم فى تقديم تعليم تقنى وتكنولوجي يحاكي متطلبات سوق العمل المستقبلية.

 وتناول الاجتماع مناقشة الدعم الذى يمكن أن تقدمه مصر للقارة الإفريقية في مجال نظم الاعتماد والجودة للتعليم والبحث العلمي، وبحث إنشاء مراكز تميز للعلوم البينية والعلوم التكنولوجية، وتأكيد التركيز على تسويق الابتكارات ومخرجات البحث العلمي.

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

انطلاق المؤتمر الدولي السادس لكلية طب أسنان القاهرة الثلاثاء

انضمام جامعة عين شمس لمبادرة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

إطلاق المرحلة الثانية من مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني