رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقديم كل الدعم للطلاب الصوماليين في الجامعات المصرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور فارح شيخ عبد القادر وزير التربية والثقافة والتعليم العالي بجمهورية الصومال الفيدرالية، والوفد المُرافق له، في مقر الوزارة.

 

اقرأ المزيد.. الجامعة الألمانية بالقاهرة تستضيف مؤتمر أكاديمية الإدارة الإفريقية

 

وحضر اللقاء كل من: السفير الياس شيخ عمر أبوبكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية بالقاهرة، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، وإبراهيم محمد عمر طلحة المُلحق الثقافي بسفارة الصومال بالقاهرة.

 

وتناول اللقاء بحث آليات التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية والصومالية من خلال تقديم الخدمات التعليمية للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، وتبادل الخبرات حول أحدث البرامج التدريبية والمناهج الدراسية وطرق التدريس، فضلًا عن التعاون في المشروعات البحثية بمجالات الزراعة والطاقة المُتجددة، بالإضافة إلى التعاون في مجال المُتغيرات المناخية.

دعم الطلاب الصوماليين

دعم الطلاب الصوماليين بالجامعات المصرية

 

وأكد وزير التعليم العالي عمق العلاقات التي تربط بين مصر والصومال، خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى حرص الوزارة على تنمية هذه العلاقات وتوطيدها.

وأشار وزير التعليم العالي إلى بحث آليات أوجه التعاون بين البلدين في المجالات التعليمية والثقافية، خاصة أوضاع الطلاب الصوماليين الدارسين بالجامعات المصرية، وتذليل الصعوبات التي تواجههم، من خلال تقديم كل أوجه الدعم والتسهيلات المطلوبة للدارسين الصوماليين في مصر، وسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لمساعدتهم على الانتظام في الدراسة.

وأشار وزير التعليم العالي إلى البرنامج التنفيذي الموقع بين البلدين، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في المجالات العلمية والتعليمية المتعلقة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي في كلا البلدين، وتبادل الخبراء والخبرات في المجالات العلمية والتقنية والإدارية بين مؤسسات التعليم العالي والجامعات ومراكز البحوث.

واستعرض وزير التعليم العالي منظومة التعليم العالي المصرية التي تضم 27 جامعة حكومية، و27 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية،

و6 أفرع للجامعات الدولية، بالإضافة إلى أنه يتم تقديم خدمة تعليمية لأكثر من 3.6 ملايين طالب.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية تقدم برامج دراسية حديثة بدرجات علمية مُزدوجة بالشراكة مع جامعات دولية عريقة، منوهًا إلى وصول 25 جامعة مصرية لمستويات مُتقدمة فى تصنيفTimes Higher Education لعام 2022، وحصول 6 جامعات مصرية على مراكز متقدمة داخل تصنيف QS للجامعات.
 

ووجه وزير التربية والثقافة والتعليم العالي بجمهورية الصومال الفيدرالية الشكر للحكومة المصرية على دعمها ومُساندتها للطلاب الصوماليين الدارسين بالجامعات المصرية، مؤكدًا حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات المصرية في كافة المجالات.

وقدم السفير الصومالي بالقاهرة الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتوجيهاته الواضحة بتقديم مختلف صور الدعم والمساندة الممكنة للصومال، في كل المجالات التنموية والتدريبية، مؤكدًا أن هذا الأمر ليس بجديد على مصر الشقيقة التي تعد مركز إقليمي لخدمة الدول الإفريقية والعربية يساند أشقائه لتحقيق تطلعاتهم في التنمية والاستقرار.

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

مناقشة التوسع في تكليف خريجي العلاج الطبيعي بالمستشفيات الجامعية

فوز 41 عالمًا بجوائز جامعة القاهرة لعام 2022 (بالأسماء)

حصول 285 طالبًا بجامعة الملك سلمان على منح دراسية