رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة السويس: "مد فترة التقديم للمسابقة التمهيدية حتى ٢٢ يناير المقبل"

الدكتور ناصر مندور
الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس

 أعلن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، عن انطلاق مبادرة "شباب من أجل التنمية" بالجامعة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإيمانًا بدور الشباب في رفع مستويات التنمية البشرية المستدامة ورفع وعي الشباب الجامعي بمبادئ وأهداف التنمية البشرية المستدامة، ومن خلال مجموعة من الأنشطة التي تشمل المسابقات والدورات التدريبية وورش عمل.

 

 لفت أن المبادرة تهدف التوعية بقضايا الشأن العام، وتشجيع الشباب على التفاعل مع قضايا مجتمعاتهم المحلية وربط هذا التفاعل، بتوجهات الدولة وتعزيز روح التنافس، والابتكار والإبداع والتفاعل بين الشباب الجامعي، وتأهيل الشباب بالأدوات العلمية والبيانات اللازمة.


 من جانبه أشار الدكتور جمال محمد أحمد المصري، منسق جامعة قناة السويس لمبادرة: "شباب من أجل التنمية"، إلى فتح باب التقدم للمسابقة التمهيدية للمشاركة بالمبادرة التي تنظمها وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

 

 أضاف "الدكتور جمال محمد أحمد المصري"، أنه سيتم فتح باب التقدم لمسابقتين، الأولى هى مسابقة أفضل مشروع تنمية، ويقوم المتسابقون بإعداد مشروعات قابلة للتطبيق على المستوى المحلي أو القومي في مجالات متنوعة لتحقيق التنمية والنمو الاقتصادي، ومنها: التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، المشروعات التنمية والتكنولوجيا الصديقة للبيئة، دعم المنظمومة الصحية، ابتكارات لتحسين الخدمات العامة بحلول مبتكرة.

 

أما المسابقة الثانية فهي مسابقة أفضل: "ورقة سياسات ويتم تقديم ورقة سياسات تطرح حلًّا مبتكرًا لمشكلة محددة من مشكلات السياسات العامة في

أحد المجالات التالية؛ إعداد معلمين مؤهلين لاستراتيجية إصلاح التعليم، تنمية الوعي بقضايا تنظيم وتنمية الأسرة المصرية، تحسين الخدمات العامة والحوكمة ومكافحة الفساد، إصلاح منظومة الرعاية الصحية.


هذا وسيتم إجراء تصفيات لمقترحات المشروعات وأوراق السياسات المقدمة وتحديد الفرق المشاركة بكل مسار لتصعيد المشاريع الفائزة على مستوى الدولة، كما يُقدِّم المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة بدورات تدريبية للفرق المشاركة، من خلال دورات تدريبية مسجلة على الموقع الإلكتروني للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، ورش عمل يتم عقدها عبر منصات التواصل.

 سيتم ترشيح أفضل مشروعين وأفضل ورقتي سياسات من الفرق الفائزة بالمرحلة الأولى(الجامعة) للمنافسة على مستوى الجمهورية، وتُقدِّم الدولة جوائز قيمة للفرق الفائزة.

 

 بالإضافة إلى وجود فرص لحاضنات الأعمال والمؤسسات المعنية لتبني المشاريع العملاقة والمبتكرة وستمنح الجامع شهادة معتمدة للمشاركين لكل الفرق.

 

 يُذكر أن آخر موعد لتلقي مقترحات المشاريع، تم مدُّه حتى 22 يناير 2023، للمشاركة عبر الرابط الموضح بالبوستر.