رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير التعليم العالي: تقديم كل الدعم للأشقاء العرب

لقاء وزيري تعليم
لقاء وزيري تعليم مصر والمغرب

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص مصر على تقديم كل سُبل الدعم للأشقاء العرب.

 

اقرأ أيضًا.. الجامعة البريطانية تعلن نتائج تقييم حملة "أنت أقوي من المخدرات"

 

ولفت وزير التعليم العالى إلى أهمية توطيد أواصر الشراكة بين البلدين في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية.

 

جاء ذلك خلال لقائه الدكتور عبداللطيف الميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمملكة المغربية.

 

ونظم اللقاء على هامش المشاركة في الاجتماع التشاوري الأول حول المؤشرات الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو).

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية التعاون بين الجامعات المصرية والمغربية من خلال تبادل الزيارات بين الأساتذة من الجانبين، والتبادل الطلابي، والتعاون في البرامج التعليمية المشتركة، وإجراء المشروعات العلمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وأشاد وزير التعليم العالي بكفاءة الأطر التعليمية بالمملكة المغربية من خلال اتقان اللغة الفرنسية.

واقترح وزير التعليم العالي مشروع تبادل ثقافي تعليمي مغربي مصري لتبادل الخبرات والتعاون بين الجامعات المصرية والمغربية، من خلال الاستعانة بالأساتذة المغاربة لدعم اللغة الفرنسية، وخاصة في الكليات العملية، وكذلك الاستعانة بالأساتذة المصريين في الكليات العملية بالمغرب.

ورحب وزير التعليم العالي المغربي بهذا المشروع، مقترحًا ضرورة الاستفادة من الأطر التعليمية المصرية لإثراء المعرفة داخل الجامعات المغربية، وبصفة خاصة في اللغة الإنجليزية.

 

ونوه وزير التعليم العالي بأهمية التعاون العربي الإفريقي نظرًا لما له من أهمية في رفع مكانة التعليم العالي داخل الدول العربية والإفريقية.

 

واستعرض الدور الذي تقوم مبادرة "ادرس في مصر" لاستقطاب الطلاب من الدول العربية والإفريقية؛ لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن جمهورية مصر العربية أولت اهتمامًا

بالغًا في السنوات الاخيرة بإنشاء جامعات أهلية بتخصصات تتماشى والتطور العلمي، ومنها: (الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، المنصورة الجديدة).

 

وفي ختام اللقاء، دعا وزير التعليم العالي نظيره المغربي إلى زيارة جمهورية مصر العربية؛ لتعزيز التعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين. 

 

وأكد وزير التعليم العالي المغربي أن العلاقات المصرية المغربية هي علاقات تاريخية، مشيرًا إلى حرص بلاده على توطيد العلاقات مع مصر.

وأعرب عن تطلعه إلى زيادة أعداد الطلاب المغربيين الدارسين في مصر، وتفعيل المزيد من أوجه التعاون فى البحث العلمي إلى جانب التعليم.

 

حضر اللقاء السفير ياسر عثمان سفير جمهورية مصر العربية بالمغرب، ود. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وأحمد مبارك سكرتير أول بسفارة جمهورية مصر العربية، وسناء الزباخ مديرة التعاون والشراكة، وزهور الوهابي مستشارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي المغربية.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 
 

موضوعات ذات صلة:

جامعة القاهرة تنافس جامعات عالمية مرموقة في التصنيفات الدولية

وزير التعليم العالي يسافر إلى المغرب للمشاركة في مجلس الإيسيسكو

انعقاد المدرسة الشتوية الثانية للأمراض العصبية بالجامعة الألمانية