رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

وزير التعليم العالي: مستشفى 500 500 أكبر قلعة علاجية للأورام

جامعات ومدارس

الأربعاء, 30 نوفمبر 2022 14:25
وزير التعليم العالي: مستشفى 500 500 أكبر قلعة علاجية للأوراموزير التعليم العالي في التفقد
كتبت- نرمين عِشرة

 أشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمستوى الإنجاز الذي حققته إدارة جامعة القاهرة في مستشفى 500 500 كأكبر قلعة علاجية للأورام فى مصر والشرق الأوسط.

 

جاء ذلك خلال جولة تفقدية أجراها اليوم الأربعاء برفقة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بالمعهد القومي للأورام الجديد مستشفى 500 500 بمدينة الشيخ زايد.

 

وأوضح وزير التعليم العالي أن مستشفى 500 500 من المشروعات القومية التي تستهدف توفير أفضل تجربة علاجية لمرضى السرطان على أعلى مستوى علاجي وتشغيلي وهندسي.

 

وقال وزير التعليم العالي إن جامعة القاهرة استطاعت تحقيق انجاز كبير في ملف مستشفى 500 500 ، وأن المعهد القومي للأورام الجديد سوف يكون مدرسة بحثية رائدة في مصر والشرق الأوسط تضم نخبة من الأساتذة المتميزين في مجال علاج الأورام، وسوف يتمكن من  أن يشق لنفسه طريقًا كبيرًا في علاج الأورام في مصر والوطن العربي، مشيرًا إلى أن مصر يوجد بها نسب عالية من مرضى السرطان، وأن المعهد القومي للأورام الجديد قادر علي تقليل هذه النسب.

 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن المستشفيات الجامعية لها دور كبير في منظومة الصحة في مصر وبخاصة مستشفيات قصر العيني الضخمة والعملاقة، لافتًا إلى أن مستشفى 500 500 ستكون إضافة للتعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المرضى، مؤكدًا أن هناك دعما غير مسبوق

من الدولة لهذا المشروع وغيره من المشروعات التي تخدم المواطن المصري، وأن هناك توجيهات بافتتاح المستشفى واستقبال المرضى في أسرع وقت.


واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة القاهرة، الموقف التنفيذي بمشروع مستشفى 500 500، حيث بلغت نسبة الإنجاز الفعلي للمرحلة الأولى من المشروع 76%، حيث تم الانتهاء من 95% من الأعمال الإنشائية بمبنى العيادات الخارجية، كما تم الانتهاء من أعمال التشطيبات بنسبة 95%، والأعمال الكهروميكانيكية بنسبة 100%، بالإضافة إلى التعاقد على  عدد من بنود التجهيزات الطبية والفرش وجاري التوريد، ويجرى حاليا العمل على إنهاء الأعمال الخاصة بمبنى إقامة المرضى، وأعمال مد خطوط ربط الكهرباء على مسارين والانتهاء من 40% من المسار الأول، كما تم توفير جزء كبير من الفرش والتجهيزات الطبية للافتتاح والتشغيل الجزئي، وجاري الانتهاء من التعاقدات اللازمة للتشغيل المبدئي وإتمام اعتماد الهيكل الطبي و الإداري الجديد.